الرؤية

اتفقت حكومتا الإمارات وألمانيا على توسيع نطاق التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، من أبرزها تعزيز أطر التعاون التجاري والاستثماري وتطوير الشراكة الاقتصادية إلى مستويات أعلى، جاء ذلك خلال انعقاد الدورة الـ 11 من اللجنة الإماراتية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتجاري، في برلين، برئاسة وزير الاقتصاد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، ممثلاً لحكومة الإمارات، ووزير الشؤون الاقتصادية والطاقة بيتر ألتماير ممثلاً للحكومة الاتحادية الألمانية.

وأكد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري خلال كلمته في الجلسة الرئيسة لاجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة أن الإمارات وألمانيا تتمتعان بعلاقات ثنائية قوية وراسخة تقوم على أسس الصداقة والمصالح المشتركة، وأن البلدين يرتبطان بشراكة متميزة في المجال الاقتصادي على نحو يخدم أهداف التنمية لكل منهما.

واستعرض أبرز حقائق التعاون الاقتصادي وأرقام التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، مشيراً إلى أن الإمارات هي الشريك التجاري الأول عربياً لألمانيا، فيما تعد ألمانيا سابع أكبر شريك تجاري عالمياً وأكبر شريك تجاري أوروبياً لدولة الإمارات، وتستحوذ الدولة على ما نسبته 22 في المئة من مجمل التجارة العربية الألمانية.

وأضاف أن إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين وصل في عام 2017 إلى نحو 13.45 مليار دولار ، وبلغ خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 نحو 9.3 مليار دولار، بنمو في الصادرات الإماراتية إلى ألمانيا نسبته 122 في المئة، ونمو في إعادة التصدير نسبته 69 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. كما أشار إلى أن التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين شهد خلال الفترة من عام 2010 حتى 2017 نمواً إجمالياً نسبته 60 في المئة.

وفي مجال الاستثمارات، أوضح المنصوري، أن ألمانيا تعد من أبرز البلدان المستثمرة في الإمارات، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات الألمانية في الدولة في عام 2016 نحو 2.1 مليار دولار، في ظل وجود 91 شركة ألمانية مسجلة في العام نفسه (غير شامل المناطق الحرة)، و517 وكالة تجارية ألمانية، وأكثر من 16390 علامة تجارية ألمانية، وفي المقابل توجد مجموعة واسعة من الاستثمارات الإماراتية في ألمانيا في مجالات متنوعة مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة وإدارة الموانئ والصناعات التحويلية والمناطق الاقتصادية وغيرها.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

من جانبه، أكد وزير الشؤون الاقتصادية والطاقة الألماني بيتر ألتماير، في كلمته، تميز العلاقات الثنائية بين ألمانيا والإمارات في مختلف المجالات التنموية، مشيراً إلى أهمية الخطوات الحالية الرامية لبحث أطر التعاون في القطاعات الاقتصادية المتقدمة بما فيها الثورة الصناعية الرابعة وتكنولوجيا الطاقة المتقدمة والنقل والفضاء والأمن الغذائي والمائي.

وأضاف أن الإمارات تمتلك رؤية تنموية واضحة تنعكس بصورة متميزة في مختلف المبادرات ومشروعات البنية التحتية بالدولة، مستشهداً بتصميم مطار آل مكتوم الدولي ليكون أكبر مطار في العالم باعتباره مثالاً واضحاً على أن الإمارات تستثمر بقوة في صناعة المستقبل، ولا سيما في ضوء ما يتضمنه المشروع من تطبيق لتكنولوجيا القيادة الذاتية وتوظيف لأدوات الثورة الصناعية الرابعة، مشيراً إلى وجود العديد من فرص الشراكة في هذا المشروع الطموح في ظل الخبرات الواسعة للشركات الألمانية في تلك المجالات.

وقال إن بلاده حريصة على تحقيق مشاركة إيجابية ومثمرة في إكسبو دبي 2020 والذي يعقد تحت شعار «تواصل العقول لبناء المستقبل»، مشيراً إلى أنه الشعار الذي يجب أن يقود علاقات التعاون الثنائي والتنموي بين البلدين.