الرؤية ـ أبوظبي

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفاقيات حصل بموجبها ائتلاف يضم شركتي نفط هنديتين هما مؤسسة «بهارت بتروليوم كوربوريشن المحدودة» ومؤسسة «النفط الهندية المحدودة» على حقوق استكشاف النفط والغاز في المنطقة البرية رقم 1، بعد أن أقرّ المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي الاتفاقية.

وتسهم الاتفاقية الجديدة في ترسيخ علاقات التعاون التي تشهد نمواً متسارعاً بين الإمارات والهند وتعزز التعاون بين أدنوك والشركاء النوعيين الذين يسهمون في تسهيل وصول إنتاجها من النفط الخام والمشتقات البترولية إلى أسواق النمو الرئيسة.

وبموجب شروط الاتفاقية، سيحصل ائتلاف الشركات الهندية على حصة 100 في المئة في مرحلة الاستكشاف، وسيستثمر 626 مليون درهم (170 مليون دولار)، بما في ذلك رسم المشاركة، وسيقومان باستكشاف وتقييم فرص النفط والغاز في «المنطقة البرية رقم1».

وبعد عمليات الاستكشاف والتقييم الناجحة للموارد الحالية ستتاح الفرصة لائتلاف الشركات الهندية لتطوير وإنتاج أي اكتشافات بينما تمتلك أدنوك خيار الاحتفاظ بحصة 60 في المئة في مرحلة الإنتاج.

وقع الاتفاقيات كل من وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان أحمد الجابر والرئيس والعضو المنتدب لشركة «بهارت بتروليوم كوربوريشن المحدودة» دوريسوامي راجكومار ورئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الهندي المحدودة سانجيف سنغ،.

وقال الجابر إن ترسية العقد تتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز في أبوظبي، كما تسهم في ترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات والهند في مجال الطاقة.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

وأشار الجابر إلى أن هذه الخطوة تؤكد التزام المجموعة بتنفيذ استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي، ونهج توسعة نطاق الشراكات والتعاون مع شركاء قادرين على تقديم قيمة إضافية من خلال استثمار رأس المال، وتوظيف التكنولوجيا المتطورة، والمساعدة في وصول منتجاتنا إلى الأسواق، بما يسهم في تعزيز مكانة أدنوك مورداً أساسياً للطاقة في العالم.

وأضاف أن اختيار الشركتين الهنديتين جاء بعد عملية مزايدة اتسمت بالدقة والتنافسية، حيث تمثل هذه المزايدة تقدماً كبيراً في منهجية أدنوك التي تهدف لتسريع وتيرة استكشاف وتطوير موارد أبوظبي الهيدروكربونية ضمن سعي الشركة لمواصلة جهودها لخلق وتحقيق أقصى قيمة من هذه الموارد.

وتهدف الخطوة إلى استكشاف موارد النفط والغاز التقليدية في «المنطقة البرية رقم 1»، التي تغطي أيضاً حوض «الذياب» للغاز غير التقليدي في منطقة الرويس والذي تقوم شركة «توتال» حالياً بتنفيذ مرحلة الاستكشاف والتقييم فيه والتي تستهدف بشكل حصري موارد الغاز محدودة النفاذية في تكوين الذياب الصخري، والتي سيعقبها مرحلة إنتاج مدتها 40 عاماً.