غنوة كنان

ثلاثة أشخاص من أثرياء العالم يدخلون ماراثوان السباق للحصول على لقب «تريليونير»، وواحد منهم فقط سيحصل عليه لأول مرة في العالم بحلول عام 2040 بحسب صحيفة صندي البريطانية.

وبحسب الصحيفة، فإن الأشخاص الثلاثة وهم جيف بيزوس وريتشارد برانسون وإيلون ماسك، يتنافسون على من سيجمع أولاً ثروة التريليون دولار، وأكدت الصحيفة أن الثروة ستأتي من خلال التنافس في مجال الصناعات الفضائية واستكشاف الفضاء.

ومن ناحية أخرى، أكد الخبراء أن استخراج المعادن من الكويكبات والاستيطان البشري في الكواكب سيوفر ثروات هائلة لجميع من يعمل في هذا المجال,

وقالوا إن ثلاثة من أثرياء العالم حالياً يعملون في مجال الصناعات الفضائية، وهم من المليارديرات في وقتنا الجاري، أي إن ثرواتهم تتجاوز مليارات عدة من الدولارات.

تعرف إلى لمحة بسيطة عن مراحل حياة الأثرياء الثلاثة:

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

جيف بيزوس - الرئيس التنفيذي لشركة أمازون

يعد جيف بيزوس (53 عاماً) من أهم رجال الأعمال في العالم، وهو أغنى رجل في العالم بحسب موقع فوربس وتقدر ثروته بـ 131 مليار دولار.

استطاع جيف تأسيس شركة أمازون دوت كوم التي حققت نجاحاً لا مثيل له بتاريخ 12 يناير عام 1964 في مدينة تسمى «ألباكيركي» التي تقع في ولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية.

كان والدا جيف منفصلان، وعاش طفولته مع أمه جاكلين غيس وزوجها ميغل بيزوس الذي كان له تأثير جداً قوي في حياة جيف، حيث إنه تبناه وأعطاه اسم عائلته.

التحق جيف بجامعة برينستون التي تقع في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، تخصص جيف في دراسة الكمبيوتر، و في عام 1986 حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.

بعد تخرجه، عمل جيف بين عدد من المؤسسات، ليصبح أصغر نائب للرئيس في شركة «D.E Shaw» للاستثمار المالي، ليتوقف بعدها عن العمل لمدة 4 سنوات متواصلة للتخطيط لتأسيس موقع أمازون.

حصل بيزوس على مبلغ 100 ألف دولار من والدته، وسعى من خلال علاقاته الممتدة ببعض المستثمرين إلى جلب تمويلات إضافية لبدء الرحلة نحو الانطلاق، وكان الموقع في بداياته مخصصاً لبيع الكتب، ليتوسع بعد ذلك ويضم بضائع متنوعة.

ويمتلك بيزوس فقط 16% من أسهم شركة أمازون، بينما يمتلك 7 مؤسسات أخرى أهمها «Blue Origin» لأبحاث الفضاء وصحيفة «واشنطن بوست».

ريتشارد برانسون - مؤسس شركة فيرجين غالاتيك

ولد برانسون البالغ من العمر 68 عاماً في 18 يوليو 1950 في مقاطعة سري جنوب لندن – إنجلترا، وكان والده إدوارد جيمس برانسون يعمل محامياً، بينما عملت والدته إيف برانسون مضيفة طيران جوية.

استمر برانسون في توسعة نشاطاته التجارية، ففي عام 1980 أنشأ شركةVoyager Group للسياحة، ثُمَّ خطوط فيرجين أتلانتك Virgin Atlantic الجويَّة في عام 1984، وتابعها بسلسلة من محال فيرجين ميغاستورز.

واليوم تمتلك مجموعة شركات فيرجن غروب أكثر من 400 شركة في أكثر من 30 دولة حول العالم، من ضمنها: المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا وجنوب أفريقيا ودول أخرى بآسيا وأوروبا. توسَّعت مشاريع برانسون التجارية لتشمل شركة للقطارات، وأماكن ترفيهية، وشركة اتصالات، وشركة فيرجن غالاتيك للسياحة عبر الفضاء.

وتقدر ثروة ريتشارد برانسون بـ 4.1 مليار دولار وفقاً لفوربس.

إيلون ماسك - الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك.

قدرت ثروة إيلون ماسك البالغ من العمر 47 عاماً بـ 20.8 مليار دولار أمريكي، ولد في 28 يونيو 1971 لأم كندية وأب من جنوب أفريقيا في مدينة بريتوريا في جنوب أفريقيا.

في سن العاشرة كان ماسك يمتلك موهبة تطوير الذات، حيث تمكن من التعلم على الحاسوب وتعلم لغات البرمجة وصنع أول برنامج قابل للبيع وقام بتصميم أطلق عليها اسم بلاستر.

درس الفيزياء وإدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا وحصل على شهادة في الاقتصاد ثم أكمل دراسته للحصول على درجة بكالوريوس ثانية في الفيزياء.

بعد تخرجه انتقل إلى كاليفورنيا لدراسة الدكتوراه وتزامن انتقاله مع ظهور الإنترنت، فترك الجامعة ليطلق Zip2 أولى شركاته، وكانت دليلاً للمواقع على الإنترنت ووفرت خدماتها لمواقع كبرى مثل صحيفة النيويورك تايمز، وفي عام 1999 قامت شركة Compaq بشراء zip2 مقابل 307 ملايين دولار نقداً و34 مليوناً على شكل أسهم.

في عام 1999 أسس شركة الخدمات المالية إيكس دوت كومX.com ، وبعد عام أدى اندماج X.com وشركة كونفينيتي Cnofinity إلى انشاء شركة ،PayPal وفي عام2002 استحوذت شركة eBay على الشركة مقابل 1.5 مليار دولار.

في عام 2002 أسس شركة تكنولوجيا الفضاء سبيس إيكس SpaceX لصناعة مركبات للرحلات الفضائية التجارية.

في عام 2008 أنشأ شركة تيسلا التي أطلقت السيارة رودستار القادرة على السير من سرعة صفر إلى 96 كيلومتراً في3.7 ثانية، وبعد ذلك طرحت الشركة النموذج S كأول سيارة كهربائية عائلية قادرة على قطع 426 كيلومتراً بعد كل عملية شحن.

في عام 2012 أطلقت شركة سبيس إيكس الصاروخ فالكون 9 الذي حمل كبسولة غير مأهولة للمحطة الفضائية الدولية، وكانت أول مرة تقوم فيها شركة خاصة بإطلاق سفينة فضاء لهذه المحطة.

في عام 2013 طرح مفهوم هايبر لووبHyperloop للنقل فائق السرعة للركاب بين المدن وقت الزحام الشديد من خلال كبسولات تسير في أنفاق بسرعة 1126 كيلومتراً في الساعة.

في عام 2015 أسس شركة open AI وهي شركة متخصصة في بحوث الذكاء الصناعي.

في عام 2017 نجحت شركة سبيس إيكس في تحقيق إطلاق وهبوط ناجحين لصاروخ فالكون 9 تم تصنيعه من أجزاء قديمة قابلة لإعادة الاستخدام.

وفي عام 2017 أيضاً أطلق مشروع نيورالينك لصنع شرائح يمكن زرعها في الرأس البشري لمساعدة الناس على الاندماج مع التكنولوجيا.