رانيا أبو زيد

أظهرت النتائج الرسمية للمسح الصحي الوطني المعتمد من منظمة الصحة العالمية، انخفاض نسبة الإصابة بالسكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول في الدولة لفئة البالغين ممن تفوق أعمارهم 18 عاماً خلال الأعوام التسعة الأخيرة. وأكد وزير الصحة ووقاية المجتمع عبد الرحمن بن محمد العويس، خلال إحاطة إعلامية في دبي أمس، للإعلان عن النتائج الرسمية للمسح الصحي الوطني، أن نتائج المسح الصحي الوطني الذي أنجزته الوزارة بالتعاون مع الهيئات الصحية والمعنية في الدولة لها دلالات ومخرجات هامة تدعم مسيرة الدولة وتوجهات الحكومة الرشيدة في إطار الاستراتيجية المستدامة لمختلف القطاعات الحيوية ومن ضمنها القطاع الصحي لتوفير الصحة والرخاء والسعادة لسكان دولة الإمارات وذلك من خلال تحديث نتائج العديد من المؤشرات الصحية الاستراتيجية ودعم برامج التخطيط والسياسات الصحية الوطنية واستشراف مستقبل الرعاية الصحية تحقيقاً لرؤية الإمارات2021 الرامية إلى تطبيق نظام صحي بمعايير عالمية وأهداف التنمية المستدامة 2030 لتعزيز مؤشرات تنافسية الإمارات في الميادين العالمية.

وأضاف أن عمليات المسح الصحي ارتكزت على استبيان مؤشرات حيوية ترتبط بصحة المجتمع مثل سلوكيات الأفراد الصحية وأنماطهم الغذائية وعوامل الاختطار ومؤشرات الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية والإنفاق على الصحة والعلامات الحيوية الصحية مثل السكري والضغط وأمراض القلب والشرايين بهدف الحد من عوامل الاختطار وعبء «المراضة» والوفاة من الأمراض غير السارية وتحسين متوسط العمر الصحي. وأظهرت النتائج أن نسبة انتشار مرض السكري بين هذه الشريحة العمرية تبلغ 11.8 في المئة، مقابل 18.9 في المئة خلال المسح السابق عام 2010.

وانخفضت نسبة من يشكون ارتفاع مستوى الكوليسترول الكلي في الشريحة ذاتها من 57.6 في المئة في المسح السابق إلى 43.7 في المئة في المسح الحالي، فيما انخفضت نسبة المصابين بالسمنة إلى 27.8 في المئة بعد أن كانت 37.2 في المئة عام 2010.

وأرجعت الوزارة هذا الانخفاض إلى عوامل عدة منها حملات التثقيف الصحي، وبرنامج التدخل المبكر للأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات إدارة الوزن، وبرنامج اطمئنان، ومبادرة تطبيق الخارطة الإلكترونية للتشجيع على ممارسة النشاط البدني.

في المقابل ارتفعت نسبة البالغين ممن لديهم ارتفاع في ضغط الدم إلى 28.8 في المئة بعد أن كانت 14.7 في المئة عام 2010، ومن المقرر أن تعمل الوزارة مع الجهات المختصة على إصدار تشريع لتقليل استهلاك الملح والدهون المشبعة مع سن سياسة التطبيق.

وبلغت نسبة الرضع منذ الولادة وحتى الشهر الخامس الذين حصلوا على رضاعة طبيعية مطلقة 59.7 في المئة بارتفاع واضح مقارنة بنتيجة المسح السابق التي بلغت 34 في المئة.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وأشارت نتائج المسح إلى أن نسبة المدخنين البالغين ما فوق 18 عاماً بلغت 9.1 في المئة بانخفاض عن نتيجة المؤشر السابق التي سجلت 11.1 في المئة.

10 آلاف عائلة

وشمل المسح 10 آلاف عائلة من المواطنين والمقيمين بالاعتماد على تسعة مؤشرات مختلفة وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وتضمنت المؤشرات النظام الغذائي، والنشاط البدني، وفحص سرطان عنق الرحم، والقياسات البدنية، والسكري، والكوليسترول، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والتبغ.

وانطلقت عمليات المسح في أكتوبر 2017، واستهدفت الفئات العمرية من 0 إلى خمسة أشهر، ومن 18 عاماً فما فوق.

وأوضح الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية حسين الرند، أن نتائج المسح تسهم بتعزيز قاعدة البيانات الصحية لصناعة القرار وسن السياسات الصحية، وقياس نتائج المبادرات والبرامج الصحية التي تطلقها وتنفذها الوزارة، ومدى استجابة أفراد المجتمع وتوقعاتهم المستقبلية.