وام

بحث علاقات التعاون والمستجدات الدولية مع رئيس أوزبكستان

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي 5.6 مليار درهم لدعم البحث والتطوير في أبوظبي ضمن برنامج غداً 21.

ووجّه سموه اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي لعقد شراكات عالمية تعزز مكانة أبوظبي في سعيها لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها العالم، خصوصاً فيما يتعلق بندرة المياه والأمن الغذائي وكفاءة الطاقة والذكاء الاصطناعي، والعمل على استراتيجية متكاملة بهدف توسيع نطاق نتائج الاستثمار في البحث والتطوير بما يتلاءم مع المعايير الدولية، بجانب تطوير الجانب التنظيمي لمجالات البحث في القطاعات كافة بما يعود بالفائدة على المجتمع بأكمله.

إلى ذلك، بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة شوكت ميرضيائيف تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك خلال جلسة محادثات رسمية عقدها سموه ورئيس أوزبكستان في قصر الرئاسة بالعاصمة أبوظبي.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن هذه الزيارة تمثل دفعة مهمة للعلاقات الإماراتية ـ الأوزبكية في مختلف المسارات.

واستعرض الجانبان فرص وإمكانات توسيع التعاون والعمل المشترك في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والزراعية والسياحية والصناعية وغيرها من الجوانب، بما يحقق تطلعات البلدين وشعبيهما في التنمية والتقدم ويخدم مصالحهما المشتركة.

وتناول الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال الجلسة، إن العلاقات بين البلدين تقوم على أسس من الثقة والاحترام والمصالح المتبادلة، إضافة إلى القيم والمبادئ المشتركة التي تجمع البلدين في التسامح والتعايش والتواصل والتعاون.

وأكد سموه أهمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية والاقتصادية والثقافية التي تتوافر لدى البلدين والعمل على بناء علاقات شراكة فاعلة في القطاعين العام والخاص في البلدين.

وشدد الجانبان في ختام جلسة محادثاتهما على تطلعهما إلى مزيد من التعاون والعمل المشترك بما يتناسب مع طموحاتهما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والزراعة والتقنية والسياحة، إضافة إلى المجالات الثقافة والعلمية والتي تخدم التنمية والتقدم للشعبين الصديقين.

وشهد صاحب السمو ولي عهد أبوظبي، ورئيس جمهورية أوزبكستان أمس في قصر الرئاسة، مراسم تبادل اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم وبرامج للتعاون بين دولة الإمارات وحكومة أوزبكستان تهدف إلى تعزيز الشراكات الثنائية والتعاون وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.