سامح الليثي

تشكل هيئة الطيران المدني لجنة فنية لتقييم التعديلات التي تسعى شركة بوينغ لإدراجها على طائراتها من نوعية «737 ماكس» والتأكد من مطابقة التعديلات عند إنجازها لاشتراطات الأمان المطلوبة عالمياً، فيما ستقوم من خلال عملية التقييم بإجراءات إضافية مثل الاستشارات الخارجية مع بعض الدول قبل إبداء الموافقة على عودة تشغيل الطائرات.

وتوقع المدير العام للهيئة محمد السويدي أن تعلن بوينغ من خلال اجتماع موسع بسلطات الطيران الدولية والشركات العالمية نتائج التعديلات التي أدرجتها بالطائرات خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، على أن يتم إبداء الرأي محلياً في تلك النتائج وإصدار القرار النهائي بشأنها سريعاً عقب ذلك.

وأفاد السويدي في تصريحات صحافية على هامش أعمال قمة البلوك تشين بقطاع الطيران المنعقدة ليومها الثاني في أبوظبي بأن الحظر الذي وضعته الدولة يشمل كافة الطائرات من تلك النوعية لكل الناقلات التي تسيّر رحلات من وإلى الدولة، وليست قاصرة على الناقلات الوطنية التي تستخدم تلك النوعية.

وأضاف السويدي أن طلبات الناقلات العالمية لزيادة الرحلات إلى الإمارات لا تخضع لأي قيود، حيث يتم منحها موافقات مباشرة طبقاً لبنود الاتفاقيات المطبقة مع الدول المالكة للناقلات، ويبلغ عدد الرحلات الحالية المسيرة إلى الدولة نحو 2000 رحلة يومياً، بما فيها رحلات الشركات الإماراتية.

وتابع بأن التحدي في نمو الرحلات وزيادة أنشطة الشركات يكمن في السياسات الحمائية التي تتبعها بعض الأسواق الأوروبية مثل فرنسا والنمسا، إلى جانب بعض الدول العربية والآسيوية.

وانطلقت القمة اليوم في أبوظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث تستمر حتى الرابع من أبريل في أبوظبي، بحضور أكثر من 90 دولة و800 مشارك.

وتنظم القمة الهيئة العامة للطيران المدني بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (الآيكاو)، تحت شعار «البلوك تشين .. اقتناص الفرص الكامنة».

‏وتناقش القمة التي تعد أول منصة رفيعة المستوى خاصة بتقنية البلوك تشين في قطاع الطيران التحديات التي تواجه قطاع الطيران، فيما تهدف إلى توفير منصة فعالة تجمع فيها منظمات الطيران الوطنية والعالمية والمستفيدين من قطاع الطيران ورواد الفكر، لاستكشاف إمكانات تقنية البلوك تشين لتقديم حلول ابتكارية تفيد قطاع الطيران.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية