الرؤية

منصور بن محمد يكرم الفائزين بجائزة «محمد بن راشد للغة العربية»

كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة «محمد بن راشد للغة العربية»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتكون أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية من أفراد ومؤسسات.

وفي محور الجائزة الأول «التقانة» أو التكنولوجيا، فازت بفئة أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي أو التطبيقات التقنية الذكية لتعلم اللغة العربية ونشرها «جامعة بيرزيت» من فلسطين لتطويرها محرك بحث معجمياً.

وفي فئة أفضل مبادرة لتطوير المحتوى الرقمي العربي ونشره أو معالجات اللغة العربية، فاز فريق عمل «ويكيبيديا العربيةـ الموسوعة الحرة» من تونس.

وسجلت دولة الإمارات مشاركة متميزة في محور الجائزة الثاني «التعليم»، إذ توّجت بفئتين هما: فئة «أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية وتعليمها في التعليم المبكر» عن مبادرة «لغتي» التي تركز على تعلم العربية بوسائل ذكية، أما الجائزة الثانية فكانت عن فئة «أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر»، التي طورتها وزارة التربية، وهي اختبار الإمارات القياسي في اللغة (EmSATArabic).

أما فئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، فحصدت جائزتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، لتطويرها برنامج إيسيسكو العالمي للنهوض بتعليم اللغة العربية وتنمية مهارات لدى الطلاب الناطقين بلغات أخرى في المملكة العربية السعودية.

وفي محور «الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة»، فازت مبادرة «أبجد» من الأردن بجائزة فئة أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية، وعن الفئة الثانية من هذا المحور، وهي فئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة، فازت مبادرة «شبكة القراءة» من المغرب.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وضمن المحور الرابع «السياسة اللغوية والتخطيط والتعريب»، الذي يشتمل على فئتين، حصد جائزة فئة أفضل مبادرة في «السياسة اللغوية والتخطيط» محمود محمد عبدالعاطي من مصر تقديراً لمشروعه «معامل التأثير العربي»، في حين فازت بفئة «أفضل مشروع تعريب أو ترجمة» إيمان محمد بشناق من الأردن عن مشروع طورته باسم «ميم ـ مرجعك لمصطلحات الأعمال».

وفي محورها الخامس «الإعلام والتواصل» فاز في فئة «أفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي» فريق «خير جليس» من دولة الإمارات.