بعد تنحي عوض بن عوف وتعيين عبد الفتاح البرهان

يهتف متظاهر أمام مقر القيادة العامة للجيش «فعلناها مرة يمكننا إعادة الكرّة» وسط إصرار المحتجين على إسقاط قادة المجلس العسكري بعد إطاحة عمر البشير الذي حكم البلاد على مدى ثلاثين عاماً.

على الرغم من حظر التجول قام السودانيون باعتصام ليلي آخر واحتفلوا بانتصار جديد. فبعد إطاحة البشير تنحى قائد المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عوض بن عوف وعيّن الفريق أول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن خلفاً له.

وأتت خطوة الفريق أول بن عوف الذي كان وزير دفاع في ظل حكم البشير، غداة إطاحة الجيش بالرئيس البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسته، في خطوة لم تلق ارتياحاً في صفوف المحتجين في شوارع الخرطوم الذين يطالبون بأن تكون الحكومة المقبلة مدنية. وهتف متظاهرون من نساء ورجال يرتدون الزي التقليدي الأبيض «سيسقط آخرون»، مؤكدين مواصلة اعتصامهم لليلة السابعة، وانطلق المتظاهرون في الشوارع وهم يرددون «مالها... سقطت» و«في يومين سقّطنا رئيسين».

وفي أول خطاب له بثه التلفزيون السوداني الرسمي أمس،وعد رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الجديد الفريق الركن عبد الفتاح البرهان بـ«اجتثاث» نظام الرئيس السابق عمر البشير.

وقال إن المجلس سيعمل على «إعادة هيكلة مؤسسات الدولة المختلفة بما يتفق مع القانون ومحاربة الفساد واجتثاث النظام ورموزه». كما أمر البرهان بإطلاق سراح جميع من حوكموا بتهمة المشاركة في التظاهرات في السودان، متوعداً بمحاكمة جميع المتورطين في قتل المتظاهرين.

وقال البرهان «آمر بإطلاق سراح جميع من تمت محاكمتهم بموجب قانون الطوارئ أو أي قانون آخر بسبب المشاركة في المظاهرات، كل من يثبت تورطه في قتل المتظاهرين ستتم محاكمته». كما أمر برفع حظر التجول الليلي الذي فرضه رئيس المجلس العسكري السابق الفريق أول ركن عوض بن عوف.

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف


وطالب البرهان السودانيين بالمساعدة في العودة للحياة الطبيعية، مشيراً إلى أن مهام المجلس العسكري إنفاذ القانون للانتقال الديمقراطي، وقال «أطلب من السودانيين استكمال مطالب الثورة معاً». وحيا «الشباب والمرأة السودانية على سلمية الثورة»، داعياً إلى حوار مع جميع المكونات السودانية.

وأضاف «نعمل على توفير الخدمات التي تعين المواطنين على أعباء الحياة، طالباً من السودانيين مواطنين وأحزاباً العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية». معلناً عن تفكيك كل الواجهات الحكومية وغير الحكومية الحزبية.

وكان الفريق أول البرهان قد أدى أمس الأول اليمين الدستورية لرئاسة المجلس الانتقالي الذي أطاح بالرئيس عمر البشير من السلطة.

أ ف ب - الخرطوم