وام

وقّعت «أدنوك» اتفاقية استراتيجية جديدة للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع «صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي»، يستثمر بموجبها الصندوق 1.1 مليار درهم، نحو 300 مليون دولار في الشركة.

وتأتي هذه الخطوة عقب توقيع شركتي «بلاك روك»، و«كي كي آر» اتفاقية مبدئية مع أدنوك في فبراير الماضي، لاستثمار 14.7 مليار درهم، نحو أربعة مليارات دولار، في أصول أنابيب نقل وتوزيع النفط.

وقّع الاتفاقية وزير الدولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ورئيس مجلس إدارة صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، رياض المبارك.

وبموجب الاتفاقية، يحصل الصندوق على حصة ثلاثة في المئة في «أدنوك لأنابيب النفط»، التي تم إنشاؤها حديثاً بوصفها شركة فردية ذات مسؤولية محدودة، بينما تبلغ نسبة «بلاك روك» و«كي كي آر» مجتمعتين 40 في المئة، فيما تحتفظ أدنوك الرئيسة بحصة الأغلبية المتبقية البالغة 57 في المئة.

وستستأجر «أدنوك لأنابيب النفط» حصة أدنوك في 18 أنبوباً تنقل النفط الخام والمكثفات من امتيازات أدنوك البرية والبحرية مدة 23 عاماً، وتحصل «أدنوك لأنابيب النفط» على تعرفة تدفعها أدنوك مقابل حصتها من كميات النفط الخام والمكثفات التي يتم ضخها عبر الأنابيب، مع تحديد التزام بحدٍّ أدنى من هذه الكميات، وتحتفظ أدنوك بحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب.

ويمثل هذا الهيكل الاستثماري التأجيري المبتكر مع المستثمرين الثلاثة المرة الأولى التي توظف فيها مؤسسات استثمارية عالمية ومحلية رائدة رؤوس أموال على المدى البعيد في أصول البنية التحتية الرئيسة لشركة نفط وطنية في الإمارات.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: «تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة ببناء شراكات راسخة تحقق مصالح الأطراف المشاركة واستقطاب الاستثمارات وتوظيفها لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من الموارد الطبيعية والأصول القائمة، يسرنا انضمام صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي إلى شركتي (بلاك روك) و(كي كي آر) في هذا الاستثمار الرائد في مجال البنية التحتية، إذ يعد الصندوق مستثمراً موثوقاً لمدخرات المواطنين ولضمان النمو والازدهار بعيد المدى، فمن خلال هذه الشراكة، ستسهم أدنوك بدور مهم في دعم رفاه المواطنين».

وأوضح أن الاتفاقية تسهم في تحقيق قيمة وعائدات قوية وطويلة الأجل لصندوق أبوظبي للمعاشات.

وأضاف أن الاتفاقية تعكس نهج أدنوك للشراكات النوعية والذكية التي تسهم في تحقيق أقصى قيمة من محفظة أصولها مع الاحتفاظ بحق التحكم بملكية وتشغيل هذه الأصول.

من جانبه، قال رياض المبارك: إن الإمارات توفر بيئة استثمارية جاذبة تتميز بالإجراءات المبسطة والتشريعات الاقتصادية الداعمة للاستثمار.

وأوضح أن هذه الخطوة ستضمن تنويع استثمارات الصندوق، إذ تم تخصيص محفظة الصندوق للاستثمار في السوق المحلية بناء على عوائد طويلة الأجل ومنخفضة المخاطر.

* استكمال الاتفاقية

من المتوقع استكمال اتفاقية «أدنوك» و«صندوق أبوظبي للمعاشات» خلال الربع الأخير من عام 2019، ويخضع ذلك لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية. وستستأجر شركة «أدنوك لأنابيب النفط» 18 خطاً لأنابيب النفط بطول إجمالي يزيد على 750 كيلومتراً، وبسعة إجمالية تبلغ نحو 13 مليون برميل يومياً.