تعتزم اليابان تنفيذ برنامج جديد للتأشيرات، يسمح باستقطاب عمال لتنظيف محطة فوكوشيما للطاقة النووية المتوقفة عن العمل شمالي طوكيو.

وأفادت متحدثة باسم شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) اليوم الجمعة بأن الشركة تعتزم السماح لعمال وافدين بالقدوم إلى اليابان في إطار البرنامج. وذكرت المتحدثة أن الشركة أجرت محادثات مع العديد من الشركات المتعاقدة العاملة في الموقع للتأكد من أن أي أجنبي سيعمل بموجب الترتيبات الجديدة يستوعب بشكل كامل إجراءات السلامة من الإشعاع ويملك مهارات اللغة الضرورية.

وقالت إن نحو أربعة آلاف عامل يعملون في الموقع يومياً. وانتقدت الأمم المتحدة شركة كهرباء طوكيو بسبب الاستغلال المحتمل للعاملين في محطة فوكوشيما النووية التي خرجت من الخدمة بعد وقوع زلزال شمال شرقي اليابان في 2011. وكشف تحقيق لرويترز في 2013 انتشاراً واسعاً لانتهاكات ضد العمال في فوكوشيما، بما يشمل خفض الأجور وعدم استقصاء أوضاع العمل.

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف

وفتحت اليابان أبوابها أمام المزيد من العمال الأجانب بموجب قانون بدأ سريانه الشهر الجاري بعدما ظلت رافضة للهجرة لوقت طويل. ويتيح القانون لنحو 345 ألف عامل دخول اليابان على مدى خمسة أعوام للعمل في 14 قطاعاً، منها البناء والتمريض. ويمكن لفئة تصنف على أنها «عمالة ذات مهارات خاصة» البقاء في البلاد لمدة تصل إلى خمسة أعوام من دون اصطحاب أسرهم. وتتيح فئة أخرى من التأشيرات، تقتصر على قطاعي التشييد وبناء السفن، للعمال جلب أسرهم وحق الإقامة لفترة أطول.