رضا البواردي

شهدت أبوظبي اليوم السبت وضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في أبوظبي، وسيقام في منطقة بومريخة على طريق أبوظبي دبي، وذلك في حضور رئيس الطائفة الهندوسية في الهند قداسة ماهاني سوامي مهراجا، ووزير التغيير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، ووزير الدولة للتعليم العالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، ورئيس دائرة تنمية المجتمع ـ أبوظبي الدكتور مغير الخييلي، والسفير الهندي في الإمارات نفديب سينغ سوري، والآلاف من الجالية الهندية في أبوظبي.

وقال الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، في كلمته خلال الحفل، إن وضع حجر أساس لمعبد هندوسي في أبوظبي يعكس عمق العلاقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند، ويبعث رسالة سلام من هذه المنطقة إلى العالم أجمع.

وأضاف أن الدائرة معنية بتنظيم ووضع الإطار القانوني المنظم لتأسيس دور العبادة والترخيص والإشراف عليها وتوفير احتياجات الديانات الأخرى من منطلق رؤية القيادة الرشيدة بأن يكون المجتمع متسامحاً، مشيراً إلى الزيارات المتبادلة بين الدائرة والمؤسسات الدينية ترسيخاً لمنهجية التسامح واحترام المقدسات، وهو النموذج الحضاري للتعايش والتعاون والانفتاح في مجتمع دولة الإمارات.

وأكد الخييلي أن وضع حجر الأساس لبناء المعبد يأتي من منطلق رؤية الدائرة في تحقيق حياة كريمة لشريحة من أفراد المجتمع، مؤكداً أن دولة الإمارات تقدم نموذجاً رائداً للتعايش والمحبة والسلام يجعل من التسامح والتعايش واجباً ومسؤولية وضرورة أساسية لتقدم المجتمع الإماراتي.

ولفت إلى حرص قيادتنا الرشيدة، ومنذ تأسيس الدولة على يد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان،رحمه الله، على الاهتمام بالتسامح وتحقيق التعايش المشترك القائم على العدل والإخاء لجميع من يعيشون في أرض دولة الإمارات، وهذا ما سار عليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، حيث يعيش في دولتنا أكثر من 200 جنسية جميعهم ينعمون بالأمن والاطمئنان والسلام.

من جانبه أكد السفير الهندي في الإمارات، نفديب سينغ سوري، أن بناء معبد هندوسي في إمارة أبوظبي يعكس التزامها الراسخ بتعزيز قيم ومبادئ التسامح كواحدة من أكثر دول العالم تنوعاً والتي تعد موطناً لكل الأديان.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وفي رسالة لرئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي نقلها نفديب سوري السفير الهندي لدى الدول، قال فيها: «أقدم صلواتي في هذه المناسبة الميمونة لوضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في أبوظبي، وعند اكتماله سيرمز هذا المعبد إلى القيم الإنسانية والأخلاق الروحية التي تشكل تراثاً مشتركاً لكل من الهند والإمارات العربية المتحدة».