عصام السيد

يحتضن مضمار مراكش بالمملكة المغربية، اليوم، سباقي كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، ضمن عرس الخيول العربية الأصيلة في مراكش في يوم الإمارات ـ أبوظبي.

وتقام السباقات تحت مظلة النسخة الـ 11 من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام التسامح، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وخصصت الجولة الثانية لكأس زايد (قوائم) لمسافة 1900 متر، البالغة جائزته المالية 35 ألف يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه 11 جواداً.

ويتصدر المرشحين «عون» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف أنتونيو فاتريجانت ويقوده الفارس روبرتو كارلوس مونتنيجرو، الذي يعود للدفاع عن لقبه الذي حققه العام الماضي.

ويدفع المالك المغربي الشهير عزالدين سدراتي، وبإشراف المدرب ستيفان كورتي، بكل من «فوزي الملس» الفائز بسباق الوثبة ستاليونز في العام الماضي، ويقوده رشيد أمينيا، و«هبة الملس» بقيادة خالد إيبا.

أخبار ذات صلة

رايان اير: مشاكل قطاع الطيران سوف تستمر خلال فصل الصيف
جيرونا يقتنص بطاقة العودة للدوري الإسباني من عقر دار تينيريفي


ومن أبرز المنافسين أمير دو فيالتيه و«سنديلا» للمالك ديسول كمال، و«تبارك البراق» لتالسي منور.

تحدي السيدات

تشارك في الجولة الأولى لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للسيدات، البالغة جائزته المالية 20 ألف يورو، عشر فارسات، من مختلف دول العالم.

وتتصدر المنافسة الفارسة المغربية زينب بريول على صهوة «أورزفال»، والفارسة المجرية كيتي سارفي على صهوة «كابار بي أم»، والفارسة السويدية ألينا أوهجرين على صهوة «فارس زعمورة»، والفارسة الفرنسية لارا لو جاي على صهوة «كحيل بوسكورا».

وتنافس على اللقب أيضاً الفارسة البولندية كارولينا دايناروسكي على صهوة «ناظم أطلس»، والفارسة البريطانية جوانا ميسون على صهوة «أودج اثران»، والفارسة الدنماركية فيكتوريا لارسون على صهوة «عزاز البراق».

وهناك الفارسة الهولندية سيندي كلينكينبيرج على صهوة «شمالي دو لوتوا»، والفارسة الألمانية كلاوديا فليسينر على صهوة «بيرلي»، والفارسة البلجيكية ساشا ستابارتس على صهوة «مياسا».

كأس الوثبة

خصص الشوط الثاني من حفل السباق للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط على لقب كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1600 متر، والذي تشارك فيه ثمانية جياد أبرزها «الخالدية فال» و«وليد الملس» لعزالدين سدارتي.

وينافس على اللقب «دليلة الكنز» و«إلهام الحوز» و«فضل الله»، و«بيرلي دو بومبادور»، و«سانو دو جرين».

ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستاليونز، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بهدف تشجيع صغار الملاك والمربين على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة التي باتت لها قاعدة عريضة واهتمام كبير محلياً ودولياً.

آفاق جديدة

أكد المدير العام للأرشيف الوطني، الدكتور عبدالله الريسي، أن الأرشيف الوطني يفخر بشراكته الرسمية للمهرجان، مشيداً بالدور الذي لعبه في فتح آفاق جديدة للأرشيف في التعريف بتاريخ وتراث الخيول العربية وارتباطها بدولة الإمارات.

واعتبر وصول المهرجان لنسخته الـ 11، وبالتزامن مع «عام التسامح»، دليل على النجاح الكبير الذي حظي به على الصعيد العالمي.

دعم

رأى مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية بدائرة أبوظبي للسياحة والثقافة مبارك النعيمي أن ما تحققه الدولة اليوم في ميادين سباقات الخيول العربية الأصيلة، سواء على مستوى التنظيم أو النتائج، ما هو إلا ثمرة دعم ورعاية وتخطيط القيادة الرشيدة.

وأشاد النعيمي بما وصل إليه المهرجان من نجاحات مهدت الطريق ووفرت الإمكانات للترويج لأبوظبي في المحافل الدولية.

تعزيز التقدم

ثمّن مدير إدارة التسويق والاتصال بمجلس أبوظبي الرياضي، الدكتور أحمد القبيسي التطور الكبير للمهرجان.

وقال القبيسي إن استمرارية رعاية المجلس وشراكته للمهرجان بالتنسيق والدعم تنطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الذي يولي أهمية كبيرة لتعزيز التقدم والنجاح للمهرجان الذي يتضمن فعاليات منوعة تحت مظلته.