مروة السنهوري

ابتكرت طالبتان في عجمان حقيبة ذكية ناطقة تساعد الطلبة وأصحاب الهمم، لا سيما من المكفوفين، على ترتيب كتبهم المدرسية وفقاً لجدول الحصص دون الحاجة إلى الاعتماد على أحد.

وتأتي الحقيبة مزودة بشاشة ذكية ناطقة تنبه المكفوفين إلى المستلزمات المدرسية الناقصة، عبر تنبيه صوتي وإضاءة بالألوان التي تعمل عبر دائرة كهربائية مغلقة.

وأوضحت الطالبة عنود جلال أن الابتكار محاولة منها وزميلتها للمساهمة في تطوير التعليم، مشيرة إلى أنها دعمت الحقيبة ببرنامج ذكي ينبه الطالب إلى الدفاتر والكتب التي لم يضعها بناءً على جدوله المدرسي.

وعزت سبب اختيار الفكرة إلى سعيهن لتشجيع الأطفال وأصحاب الهمم على تجهيز حقيبتهم المدرسية بأنفسهم، وللتخفيف من حمل الحقيبة بوضع كتب وأدوات مدرسية تستخدم خلال اليوم الدراسي وفقاً لجدول الحصص.

وأفادت بأن الحقيبة ترسل تنبيهاً وإشارات ضوئية بمجرد استقبالها كتاباً غير مدرج على برمجة الجدول المدرسي المسجل على التطبيق الذكي.

وتعمل الطالبة زهرة حسين مع صديقتها على تزويد الحقيبة بتطبيق رقمي يرسل تقريراً يومياً إلى ولي أمر الطالب يخبره بأوقات الدخول والخروج من المدرسة.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس


وقالت زهرة إنها ستزود الحقيبة بحساسات ونظام أشعة تحت الحمراء لتتبع الطالب أينما تحرك دون أي مجهود منه عبر سوار رقمي يرتديه حول ساقه.