وام

توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس في دبي، مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت الذي يزور الدولة حالياً، سبل توسيع أطر التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية جنوب السودان بما يعود بالخير على شعبيهما الصديقين، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.

وتركز الحديث بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وميارديت حول اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، والتي باركها قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية من أجل حقن الدماء وترسيخ أسس السلام والاستقرار في هذا البلد الذي عانى طويلاً جراء الحرب الأهلية.

وأكد سموه مباركة دولة الإمارات للاتفاقية ودعم وتوفير كل ما يلزم من مساندة للوصول إلى السلام والاستقرار في هذا البلد الصديق.

كما ناقش صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس في قصر الشاطئ، مع ميارديت، علاقات التعاون بين البلدين وإمكانات تنميتها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا التي تخدم البلدين.

واستعرض سموه وميارديت علاقات الصداقة وفرص تعزيز التعاون بين دولة الإمارات وجنوب السودان في مختلف القطاعات، خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية بما يخدم مصالحهما المشتركة.

وأكد سموه دعم الإمارات للسلام والاستقرار في جمهورية جنوب السودان، متمنياً تعزيز الأمن والاستقرار فيها.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


كما شدد سموه على ضرورة مشاركة الأطراف كافة في بناء الثقة وبذل مزيد من الجهود البناءة والفاعلة لدعم جهود المصالحة الوطنية لإرساء دعائم الأمن والاستقرار المستدامين في جنوب السودان. وأشار سموه إلى أهمية الارتقاء بمستوى التعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات وجنوب السودان إلى مسارات جديدة متنوعة تعزز مصالح البلدين وشعبيهما الصديقين وتلبي تطلعاتهما إلى التنمية والازدهار.

من جهة أخرى، شهد صاحب السمو ولي عهد أبوظبي، ورئيس جمهورية جنوب السودان، مراسم تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن حماية وتشجيع الاستثمار، وتجنب الازدواج الضريبي، والإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الدخول، إضافة إلى التعاون الفني وتدريب الدبلوماسيين، بهدف تعزيز وتفعيل التعاون والعمل المشترك بين البلدين.

وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تبادلها الجانبان اتفاقية بشأن حماية وتشجيع الاستثمار وأخرى حول تجنب الازدواج الضريبي، تبادلهما وزير الدولة للشؤون المالية عبيد بن حميد الطاير مع وزير المالية والتخطيط في جنوب السودان سلفاتوري قرنق مابيوديت.

فيما تبادلت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي مذكرات التفاهم الثلاث بشأن الإعفاء من متطلبات تأشيرة الدخول والتعاون الفني وتدريب الدبلوماسيين مع وزير الخارجية والتعاون الدولي في جنوب السودان نيال دينق نيال.