رانيا أبو زيد

تعتزم هيئة الصحة في دبي إدخال علاجين بيولوجيين جديدين لمرضى الربو المعقد والشديد قريباً.

وأوضح الاستشاري ورئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى راشد الدكتور بسام محبوب، أن الأدوية الجديدة فعالة لحالات الربو الحاد التي يصعب علاجها، وأنه سبق استخدامها داخل الدولة لبعض الحالات بحسب الطلب، لكنها ستوفر في الهيئة ضمن العلاجات الأساسية.

ولفت إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الثالثة في عدد مرضى الربو بمنطقة الشرق الأوسط، لسببين هما طبيعة المناخ والاستعداد الجيني.

وأشار إلى أن الهيئة توفر حالياً خمسة علاجات بيولوجية مختلفة لجميع حالات الربو المعقد، ولكنها لا تعطى لأي مريض، حيث تختلف كل حالة عن الأخرى، مبيناً أن الهيئة تمكنت مؤخراً من تحديد العلاج البيولوجي المساعد للحالة بناء على فحوصات الدم وفحوصات الصدر والمخاط.

وذكر محبوب، أن 13 في المئة من الأطفال في الدولة مصابون بمرض الربو، وأن فئة الأطفال بشكل عام عرضة للإصابة بالمرض أكثر من البالغين بمعدل الضعف تقريباً على مستوى العالم، حيث يعتبر الربو المرض المزمن رقم واحد بالنسبة للأطفال.

وأكد ارتفاع حالات نوبات الربو بنسبة 30 في المئة العام الجاري على مستوى الدولة نتيجة التقلبات الجوية، حيث شهد مستشفى راشد التابع للهيئة ارتفاعاً في عدد الحالات التي تعرضت لنوبات الربو بنفس النسبة السابقة خلال الشهور الأربعة الماضية.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وقال إن حالات الوفاة التي سجلتها الهيئة، بسبب مرض الربو، قليلة جداً، ولا تتعدى ثلاث حالات خلال العشر سنوات الماضية، وكان أصحابها يتعالجون خارج مستشفيات الهيئة، ويعتمدون على أدوية وعلاجات غير مناسبة لحالتهم.