يعتبر شهر رمضان أحد أكثر أشهر السنة ازدحاماً بالنسبة للعديد منا، حيث تبقى مهام العمل اللامتناهية على حالها ليتم إنجازها بوقت أقل، ولذلك نجد الكثيرين يفقدون التركيز وتحقيق التوازن خلال أيام الشهر الفضيل. ولمواجهة هذه المشكلة وإيجاد التوازن المطلوب ما علينا إلا تنظيم بعض الأمور البسيطة مثل مراقبة الصحة، تنظيم وقت النوم واستغلال الوقت بالشكل الصحيح من خلال قضاء وقت مثالي مع العائلة والأصدقاء دون أي إزعاج، ومراقبة الوقت الذي تقضيه أمام شاشة الهاتف واستخدامه بالشكل الصحيح.

ولمساعدتك على تحقيق هذه الأمور والحصول على التوازن المطلوب خلال الصيام، نود مشاركتك ببعض الخصائص التي يغفلها الكثير منا والموجودة في نظام iOS في هاتفك الـ iPhone أو جهازك الـ iPad هذه الخصائص ستسهم بجعلك تتحكم بجهازك بالطريقة التي تناسبك وتناسب معطيات حياتك.

خاصية عدم الإزعاج

تعتبر وجبة الإفطار خلال شهر رمضان مناسبة عائلية بحتة، حيث يجتمع جميع أفراد العائلة حول المائدة ليتشاركوا وجبتهم الأولى لليوم. ولتخصيص هذا الوقت لعائلتك دون أي تدخلات خارجية ننصحك بتفعيل خاصية عدم الإزعاج على هاتفك، وذلك لضمان عدم إزعاجك بأي إشعارات أو رسائل لحين انتهاء الإفطار.

مراقبة مدة استخدام الجهاز

يلجأ العديد منا خلال فترة الصيام إلى قضاء معظم الوقت أمام شاشة الهاتف من دون وعي، وذلك للتسلية وتمضية الوقت أو إنجاز بعض المهام من خلال استخدام التطبيقات. ولكن يجب علينا التنبه إلى إدارة الوقت أمام الشاشة بشكل أفضل، وذلك من خلال متابعة خاصية مراقبة مدة استخدام الجهاز المتوافرة في نظام iOS 12 لتحقيق أقصى استفادة من الوقت المقضي أمام الشاشة.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس


تفعيل خاصية وقت النوم

مع تغيّر الروتين اليومي خلال رمضان يواجه العديد مشكلة في تنظيم موعد نومهم، لذلك فإن تفعيل خاصية وقت النوم من تطبيق الساعة يمكّنك من تعيين مقدار الوقت المطلوب للنوم كل ليلة حتى يتمكن التطبيق من تذكيرك بوقت النوم. ويمكنك تحليل عاداتك اليومية في النوم من خلال إدخال بياناتك في تطبيق صحتي لتقوم بتنظيم ساعات نومك للحصول على ليلة كاملة من النوم العميق لتستعيد نشاطك الجسدي وتحقق الاتزان المطلوب.

متابعة روتينك اليومي في تطبيق صحتي

لتبدأ الشهر بطريقة صحيحة ننصحك بإدخال بيانات نظامك اليومي على تطبيق صحتي الموجود على هاتفك، لتتعرف إلى كل ما يتعلق بصحتك، وتحدد أهدافاً صحية تسعى لتحقيقها مع نهاية الشهر. يمكنك اعتبار التطبيق بمنزلة الرقيب المرتبط بالتطبيقات الأخرى الموجودة على هاتفك ليساعدك في متابعة أدائك في أربع فئات: النشاط، النوم، التنبيه الذهني والتغذية، وذلك لتقيّم نفسك وتحسن من عاداتك اليومية.

فئة النشاط: من أكثر الأمور التي يخطأ فيها الصائمون هي قلة الحركة بحجة الصيام، ولذلك فإن تفعيل هذه الخاصية في تطبيق صحتي سيعرض لك مقدار حركتك اليومية ليساعدك على البقاء محفّزاً والحركة أكثر، حيث يدمج بيانات النشاط على iPhone - مثل خطواتك والمسافة المقطوعة - مع بيانات النشاط الأخرى التي توفرها تطبيقات اللياقة البدنية الأخرى على هاتفك وبيانات النشاط من Apple Watch الخاصة بك لتحصل على ملخص عن نشاطك اليومي، ما يحفزك على الاستمرار.

فئة التنبيه الذهني: مع سرعة الروتين الرمضاني اليومي فإنه من المهم التوقف للحظة لأخذ نفس عميق وتهدئة ذهنك للتخلص من أثر الضغوطات عليك وتحسين صحتك العامة. وللحصول على هذه النتيجة يمكنك استخدام تطبيق التنفس في Apple Watch لإزالة التوتر والحفاظ على صفاء ذهنك خلال اليوم. أو يمكنك تحميل تطبيق Aura من App Store، والذي يوفر لك جلسات تأمل لتساعدك على تقليل التوتر وزيادة التركيز والقدرة على النوم بشكل أفضل.

فئة التغذية:

سواء أكنت تحسب ما استهلكته من النشويات أم سعرات حرارية أم كافيين أم نسب أخرى متعلقة بالتغذية، يسهل تطبيق صحتي إدارة أهدافك ومراقبة ما تأكله بدقة، كما تساعدك التطبيقات المتوافرة على جهازك من مراقبة نظام غذائك. ويمكنك تحميل تطبيق My Fitness Pal من App Store، والذي يساعدك في حساب عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يومياً.