سلامة الكتبي ـ الشارقة

نفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نفذت هيئة كهرباء ومياه الشارقة برنامجاً لتطوير وتعديل الشبكات في عدد من المناطق، بالإضافة إلى تشغيل ثماني محطات جديدة جهد 33 كيلوفولت منذ بداية العام الجاري مما يسهم في تحقيق الثبات والاستقرار للشبكات الكهربائية.

وأوضح الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن الدعم والمتابعة المستمرة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يشكلان حافزاً كبيراً لبذل مزيد من الجهد لتطوير وتعديل الشبكات وإنجاز مشروعات المحطات، وتوفير كل المتطلبات اللازمة لإنجاز المشروعات، واتخاذ الإجراءات كافة التي تضمن توفير الخدمات بأفضل جودة، وتوفير الطاقة اللازمة للتوسعات والمشروعات التطويرية، ومواكبة التوسعات العمرانية والنهضة الاقتصادية والصناعية والاجتماعية التي تشهدها إمارة الشارقة، مما يتطلب التوسع في مشروعات الطاقة والمياه وشبكات النقل والتوزيع لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة والمياه، منوهاً بأن تقديرات الهيئة تشير إلى استمرار نمو الطلب على الطاقة في إمارة الشارقة بمعدل أربعة في المئة سنوياً.

وأشار إلى أن خطة الهيئة تتضمن الاستمرار في تنفيذ منظومة تطوير شبكات النقل والتوزيع وإضافة محطات جديدة،

ولفت إلى أن الهيئة أولت اهتماماً كبيراً لتوفير الخدمات للمشروعات التطويرية الجديدة وتطوير الخدمات في مجالات عملها كافة ضمن خططها الحالية والمستقبلية، من أجل مواكبة النمو المطرد للأحمال وحركة التوسع العمراني والسكاني، مشيراً إلى أن تلك المشاريع ستسهم في تخفيف الأحمال على المناطق وتزويد المناطق الجديدة بالكهرباء.

وأوضح أن الهيئة تعمل في إطار استراتيجية تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية، والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة، وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها، وتحقيق الحفاظ على البيئة.

وأكد أن الهيئة تحرص على استخدام أفضل الحلول التكنولوجية والتقنية التي تسهم في زيادة الإنتاج وتطوير الأداء وتقليل حجم الانبعاثات الكربونية الصادرة عن المحطات بنسب كبيرة تعزز توجهات الاستدامة والطاقة للإمارة والاعتمادية والفاعلية ورفع كفاءة شبكات النقل والتوزيع عبر استخدام أفضل التقنيات الحديثة المعتمدة عالمياً.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وأوضحت المهندسة مي الليم مدير إدارة التخيل الهندسي أن المشروعات الجديدة التي أنجزتها الهيئة منذ بداية عام 2019 تشمل الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ثماني محطات جهد 33 كيلوفولت، تشمل محطات الغبيبة2 ومحطة مصنع الأسمنت والسيوح3 والنهدة8 وتلال سيتي ونسمة والسيوح2 والجرينة2، كما انتهت من تنفيذ وتعديل الشبكات الكهربائية في عدد من المناطق وشملت تعديل شبكات 33 كيلوفولت في أبو شغارة والقاسمية وتعديل شبكات 11 كيلوفولت في أبو شغارة.

وأشارت إلى أن المشاريع التطويرية التي نفذتها الهيئة ستسهم في تحقيق الثبات والاستقرار لشبكة الكهرباء وتوزيع الأحمال في عدة مناطق، كما تخدم عدداً من المشروعات التطويرية الجديدة.

وأكدت أن الهيئة تحرص على توفير كل الإمكانات ومراعاة أعلى نظم الأمان والجودة في العمل، وتشغيل الشبكة الكهربائية بأعلى مستويات الأداء فنياً، كما تعمل على تنفيذ الدراسات اللازمة لتطوير وتوسعة شبكات النقل والتوزيع وأنظمة تشغيل وتوليد الكهرباء ورفع مستوى الكفاءة وتعزيز قدرات المحطات لتلبية معدلات الطلب المتزايد على الكهرباء.