الرؤية

بدأت الهيئة الاتحادية للضرائب تطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن مخالفة الإجراءات المتعلقة بتطبيق العلامة المميزة على السلع الانتقائية ووضع علامات مميزة على التبغ ومنتجاته، وهي الطوابع الرقمية التي يتم تثبيتها على عبوات منتجات التبغ قبل توريدها للأسواق المحلية، للحد من حالات الغش التجاري وحماية المستهلكين من تسرب منتجات رديئة غير مطابقة للمواصفات.

وأكدت الهيئة فرض غرامات على تسعة أنواع من مخالفات «العلامة المميزة»، التي تتضمن فرض غرامة بقيمة 50 ألف درهم إضافة إلى 50 في المئة من مبلغ الضريبة الانتقائية المستحقة على السلع الانتقائية المحددة في حال امتلاك الشخص أو تداوله سلعاً انتقائية محددة في الدولة لا تحمل العلامة المميزة، أما في حال سماح متعمد من الشخص باستخدام مقره لبيع سلع انتقائية محددة في الدولة لا تحمل العلامة المميزة، فتفرض عليه غرامة بقيمة 25 ألف درهم عن المخالفة الأولى و50 ألف درهم في حالة التكرار.

وفي حال تغيير الشخص أو الطباعة فوق العلامات المميزة المثبتة على سلع انتقائية محددة، فتفرض عليه غرامة بقيمة 50 ألف درهم إضافة إلى 50 في المئة من مبلغ الضريبة الانتقائية المستحقة على السلع الانتقائية المحددة. وفي حال نقل شخص سلعاً انتقائية محددة (بدون علامة مميزة)، تفرض عليه غرامة بقيمة 20 ألف درهم لكل مرة تم ارتكاب المخالفة فيها، أما في حال عدم امتثال الشخص لمتطلبات التخزين الآمن للعلامات المميزة التي تحددها الهيئة الاتحادية للضرائب، فتفرض عليه غرامة بقيمة 50 ألف درهم لكل مرة تم ارتكاب المخالفة فيها.

وفي حال عدم امتثال الشخص للقيود الزمنية لرد العلامات المميزة غير المستخدمة إلى الهيئة، فسيتم فرض غرامة عليه بقيمة 50 ألف درهم، كما أن عدم امتثال الشخص بتثبيت العلامات المميزة على السلع الانتقائية المحددة بالطريقة وفي المكان على النحو الذي تحدده الهيئة، يعرّضه لغرامة بقيمة 25 ألف درهم عن المخالفة الأولى و50 ألف درهم في حالة التكرار.

وفي حال تداول الشخص أو تبادله أو بيعه أو توريده بشكل غير مصرح للعلامات المميزة، تفرض عليه غرامة بقيمة 25 ألف درهم عن المخالفة الأولى و50 ألف درهم في حالة التكرار. أما في حال إعادة استخدام الشخص لعلامات مميزة سبق أن تم استخدامها على سلعة انتقائية محددة، فتفرض عليه غرامة بقيمة 50 ألف درهم.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية