هواري عجال

هواري عجال ـ دبي

تعمل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» مع المعهد الوطني للقياس والمعايرة على وضع معايير جديدة للقياس بعد التخلي العالمي عن استخدام معيار الكيلوغرام بداية من 19 مايو الجاري.وأوضح المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، عبدالله المعيني، أن وحدة القياس الجديدة مبنية على أسس عملية ونظريات دقيقة بفضل الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا الحديثة.

وأرجع المعيني، في تصريح لـ «الرؤية»، أسباب الاستغناء عن استخدام وحدة القياس (الكيلوغرام) إلى اختلاف وزنها مع مرور الزمن بسبب عوامل الطبيعة مثل الغبار والهواء أو تعرضها لخدوشات التنظيف، ما يؤدي إلى زيادة أو نقص في الوحدة الدولية للقياس.

وحول وحدة القياس الجديدة، أوضح المعيني أن الكيلوغرام الجديد يعتمد على علوم دقيقة ولا يخضع لأي عوامل طبيعية، بل هو عبارة عن شيء مادي اخترعه العلماء بعد أبحاث دقيقة وهو ما اصطلح عليه بـ «ثابت بلانك».

ووحدة قياس الكيلوغرام كانت المرجعية الأولى للأوزان في العالم على مدى 31 عقداً، وتتواجد الوحدة، وهي الأسطوانة اللامعة المصنوعة من البلاتين والإيريديوم والموضوعة تحث ثلاث حاويات زجاجية مغلقة على شكل جرس، داخل المكتب الدولي للأوزان والقياسات في سيفر غرب العاصمة الفرنسية باريس منذ العام 1889، وسيتم تعريف الكيلوغرام بقيمة أساسية صغيرة غير قابلة للتغيير تسمى «ثابت بلانك».

وأقر المؤتمر العام للأوزان والمقاييس في مؤتمر دولي عقد في نوفمبر الماضي بمدينة فرساي الفرنسية التعريف الجديد للكيلوغرام.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


ولفت المعيني إلى أن الانتقال إلى استخدام الوزن الجديد في الدولة سيتم بالتدريج.