ميشيل غاوي

ابتكر فريق من الباحثين الدوليين نوعاً جديداً من الهوائيات القادرة على تحويل إشارة واي فاي إلى كهرباء، ولهذا الاختراع امكانيات لا يستهان بها، حيث يصبح تشغيل الأجهزة الإلكترونية أو شحن الهواتف الذكية بواسطة الواي فاي.

وبالتفصيل، قام فريق من الباحثين من الجامعة التقنية في مدريد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بتطوير مادة جديدة يمكنها جمع الطاقة من إشارات واي فاي لتحويلها إلى كهرباء. ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تكون الحل لمسألة إمدادات الطاقة للأجهزة الإلكترونية التي تتكاثر باستمرار حولنا.

وهذا الجهاز هو نوع من الهوائيات القادرة على تحويل الطاقة الكهرومغناطيسية إلى تيار مباشر. وهذه المرة، تمكن الباحثون من إنشاء نموذج قادر على التقاط موجات إشارة واي فاي إلى تيار متردد يتم نقله إلى أشباه الموصلات ثنائية الأحجام لتقوم بتحويله إلى تيار مباشر بقوة 40 ميكرووات.

وعلى الرغم من أن كمية الطاقة التي يتم حصادها منخفضة نسبياً، فإنها لا تزال تسمح بإضاءة مؤشر ليد أو تشغيل رقاقة إلكترونية. كما أن مرونة هذا الهوائي تسمح باستخدامه على الأسطح الكبيرة وكذلك ضمن التقنيات المرنة أو حتى في عمليات الزرع الطبية.

ويشار إلى أن هذه الآلة ليست الأولى التي يتم من خلالها تحويل الطاقة من إشارة واي فاي إلى كهرباء، ولكن هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة «نيتشور»، تمثل تقدماً جديداً. فمرونة الجهاز وقدرته على تغطية مجموعة كبيرة من ترددات الراديو (واي فاي وبلوتوس وإل تي إي)، تقدم مزيداً من الاستخدامات التجارية لهذه التقنية.

ولنتخيل أنه بإمكاننا تطوير أنظمة إلكترونية يمكننا بها تغليف جسر أو تغطية طريق سريع أو جدران مكاتبنا، لدمج الأجهزة الإلكترونية الذكية حولنا. ويتساءل الباحث توماس بالاسيوس، وكيف يمكننا عندئذ تشغيل هذه الأجهزة بالطاقة؟ والجواب هو من دون شك، عند الهوائي الجديد.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس