مروة السنهوري

حفز 30 متطوعاً مشاركاً في مبادرة «فطوركم سحورهم» بالشارقة زوار جمعية الشارقة التعاونية من الأطفال والشباب على حفظ النعمة وعدم هدر الطعام، فضلاً عن حثهم على التبرع بفائض وجبات الإفطار للفئات المحتاجة والأسر المتعففة، وذلك بعد إعدادها وتغليفها لتصبح جاهزة للتناول.

واستعان المتطوعون بشخصيات كرتونية تابعة لمبادرة «فطوركم سحورهم»، التي تدعمها جمعية الشارقة الخيرية، منهم «فطورة، وسحور» اللتين عملتا على رفع الوعي التطوعي بحفظ الطعام لدى الصغار، وذلك في مسعى من الجمعية لمزج أعمال الخير بالابتكار التفاعلي.

تفاعل مجتمعي

وقال المسؤول عن مبادرة «فطوركم سحورهم» في الشارقة أيوب راشد البدري إن المبادرة شهدت تجاوباً وتفاعلاً لافتاً من مختلف فئات المجتمع، من الذين يعون أهمية تدوير الوجبات التي ليسوا في حاجة إليها وتكون فائضة بعد الإفطار، كما يراعي في إعادة تغليف الوجبات عدداً من الاشتراطات الصحية لكي يجري توزيعها على الأسر المتعففة والعمال كوجبات سحور.

فطورة وسحور

وحدد البدري الهدف من المبادرة الذي يتمثل في تحفيز الأطفال على حفظ النعمة، عبر الشخصيتين الكرتونيتين «فطورة، وسحور» اللتين تشجعان الصغار على توزيع وجبات السحور، ما يشعل المنافسة بين الأطفال على التوزيع والتقاط الصور معهما بعد إنهاء ساعاتهم التطوعية.

أخبار ذات صلة

«فطور العافية» تستهدف الأسر المتعففة في رأس الخيمة
رجال الدفاع المدني بأبوظبي: مــــــــــرابطون في الإفطار والسحور


ويرى مسؤول المبادرة في الشارقة أن تصميم الشخصيات الكرتونية يعتمد على عدة أسس رئيسة، أهمها قدرتها على استيعاب احتياجات طفل اليوم المعاصر من خلال وسائط تساعد على الترويج للأفكار، كالتقنيات ثلاثية الأبعاد ودمجها في الفعاليات بأسلوب إبداعي شائق.

أسر متعففة

بدوره، ذكر المتطوع فيصل علي أن جمعية الشارقة الخيرية حددت ثلاثة أيام من الأسبوع «الخميس، الجمعة، والسبت» لاستقبال وجبات الطعام وتوزيعها في صناديق على الأسر المتعففة والعمال، وذلك بعد أن يشرح المتطوعون لزوار جمعية الشارقة التعاونية اشتراطات التعبئة لتكون الوجبات متكاملة، على أن يعيدوا الصناديق في التاسعة مساء معبأة، ومن ثم يجري توزيعها في سيارات حفظ النعمة على المحتاجين.

من جانبها، قالت المتطوعة فاطمة البلوشي إن الجمعية حريصة على تنفيذ مشاريعها وحملاتها الرمضانية في أماكن تجمهر الناس، كما تستقبل بمساعدة زملائها صدقات أهل الخير الداعمين للمبادرة.

إعادة تدوير

إلى ذلك، قام المتطوعون، ومعظمهم من الأطفال، بتوزيع العبوات الفارغة على متسوقي جمعية الشارقة التعاونية عقب صلاة العصر بمنطقة القرائن في الشارقة، وشرحوا لهم كيفية التبرع بالطعام الصالح للأكل ليكون بمثابة إعادة تدوير خيري للوجبات، ومن ثم يعيد زوار الجمعية الصناديق ويستلمها متطوعو الجمعية تمهيداً لوضعها ونقلها عبر حافلات حفظ النعمة.

فحوصات مجانية

وفي المقابل، أطلقت مبادرة «فطوركم سحورهم» حملة فحص مجاني في مستشفى الزهراء بالشارقة، تنفذ مجموعة من الفحوصات أبرزها: فحص السكري، ضغط الدم، توازن الطول مع الوزن، فضلاً عن توجيه النصائح الغذائية لعدد كبير من الصائمين.

وتجاوز عدد مراجعي الحملة 200 شخص يومياً، ومعظم الحالات التي تراجع منصة الحملة تتمثل في مشاكل تنظيم السكري وضغط الدم.