أ ف ب

يُنظر إلى شركة أبل على أنها الهدف الرئيسي المحتمل للرد الصيني على الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد شركة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات، إلا أن الجذور التي أرستها الشركة في الصين حريّة بأن تساعدها في التغلب على العاصفة السياسية.

وفيما تستهدف بكين شركة أبل في الحرب التجارية الدائرة بين البلدين، يعتقد خبراء أن حجم الشركة والسنوات التي أمضتها في ترسيخ علاقات الأعمال في الصين هي عوامل تحميها من أي رد انتقامي مباشر.

قال روب أنديرلي محلل التكنولوجيا في مجموعة "أنديرلي غروب" إنه "فيما تستهدف الولايات المتحدة هواوي، أصبحت أبل هدفاً مرجحاً لانتقام الصين".

وأصبحت هواوي في قلب التوترات المتصاعدة بين القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم اللتين تبادلتا فرض رسوم جمركية على سلع بمئات مليارات الدولارات.

وأثارت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غضب بكين بوضع هواوي، عملاقة الهواتف الذكية والاتصالات، على القائمة السوداء بسبب مخاوف من أن الصين تستخدمها أداة للتجسس ومزاعم بانتهاك عقوبات متعلقة بإيران، وهو ما تنفيه الشركة.

وقال ترامب إن مصير هواوي يمكن أن يكون ضمن أي اتفاق لإنهاء الحرب التجارية، إلا أنه تبين أن التوصل لمثل هذا الاتفاق أمر صعب، ولذلك تستمر التوترات.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


وصرح أنديرلي أن هواوي تعتبر "كنزاً وطنياً" في الصين، كما أن لشركة أبل مكانة مشابهة في الولايات المتحدة.

نقاط في صالح أبل

إلا أنه توجد العديد من النقاط في صالح أبل، فزيادة التكاليف أوعرقلة إنتاج أبل بشكل مباشر في الصين يمكن أن تلحق الضرر بالصين لأن معظم عمليات التصنيع تقوم بها أبل في الصين، كما يمكن أن تتسبب في فقدان الوظائف، بحسب محللين.

وقال أنديرلي إن اللعب على المشاعر الوطنية بالقول إن الامتناع عن شراء منتجات أبل هو مؤشر على ولاء الصينيين هو أمر يمكن أن تفعله الصين دون محاسبة.

إلا أن مقاطعة منتجات أبل والذي بدأ في الصين العام الماضي بسبب معاملة الولايات المتحدة لشركة هواوي لم يكن له تأثير كبير على الشركة الأميركية.

وفي مقابلة مع بلومبرغ الاثنين، قال الرئيس التنفيذي لهواوي إنه يعارض فكرة الدعوة إلى مقاطعة منتجات أبل في الصين.

هل ستصمد جذور شركة أبل في الصين وسط العاصفة السياسية؟


وعلى موقعها على الإنترنت قالت أبل إنها خلقت خمسة ملايين وظيفة في الصين، ترتبط ثلاثة ملايين منها بالمتعاقدين والاستثمارات.

ويبلغ عدد موظفي الشركة في الصين مليون موظف، كما يعمل نحو 1,8 مليون آخرين في النواحي المتعلقة بمتجرها "أبل ستور".

استهداف قاعدة ترامب

بينما تضر عرقلة إنتاج منتجات أبل في الصين باقتصاد ذلك البلد، فإن التسبب في ارتفاع أسعار هواتف "آيفون" المصدرة إلى الولايات المتحدة لن يشكل ضربة سياسية لإدارة الرئيس دونالد ترامب، بحسب فرانك غيليت المحلل في "فوريستر".

وقال "من المرجح أن تستهدف الحكومة الصينية قاعدة ترامب" الانتخابية.

وأضاف "الأضرار بالشركة التي مقرها كاليفورنيا لا يبدو أنه سيصب في مصلحة الصين، والمنطقي هو استهداف الزراعة والسلع اليومية الأمريكية".

وأشار المحللون كذلك إلى أن رئيس شركة أبل تيم كوك كان يدير لوجستيات سلسلة الإمدادات في الشركة قبل أن يخلف المؤسس الشريك للشركة الراحل ستيف جوبز في عام 2011.

وتطلب صعود أبل إلى القمة لتصبح واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم إقامة علاقات قوية مع مزودين ومصنعين آسيويين مثل "فوكسكون تكنولوجي" التي مقرها تايوان، وشركة بيغاترون.

وقال أنديرلي "الجميع يحاولون إيجاد طرق لإخراج عمليات التصنيع من الصين .. وتيم كوك متخصص في اللوجستيات، ولذلك فهو الأكثر قدرة على القيام بذلك".