عزة سند

يعتبر «النقرس» من أكثر الأمراض ارتباطاً بالغذاء، خصوصاً اللحوم الحمراء، وينتج عنه ألم مفاجئ وحاد في المفصل وتورم واحمرار، ما يحتم على المصابين به الصائمين اتباع نظام غذائي خاص، يتمثل في الإكثار من شرب الماء وتناول المكملات الغذائية التي تحوي فيتامين (ج)، إضافة إلى الكرز والفواكه الداكنة «التوت الشوكي، والبري»، فضلاً عن العنب الأرجواني والكرفس والخيار.

تراكم اليوريك

وقالت مديرة إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام بالعين ندى زهير الأديب إن أسباب تراكم حمض اليوريك في الدم تتمثل في زيادة استهلاك الأغذية الغنية بالبيورين الذي يتحول في الجسم إلى حمض اليوريك مثل اللحوم والأسماك، إضافة إلى أسباب غير مباشرة مثل زيادة الوزن والسمنة والسكري وارتفاع نسبة الكوليسترول وثلاثي الغليسريد في الدم.

عوامل الإصابة

وذكرت الأديب أن هناك الكثير من العوامل المباشرة التي تؤدي إلى الإصابة بالنقرس، منها تناول المشروبات الكحولية والمشروبات المحلاة مع سكر الفاكهة (الفركتوز)، فضلاً عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والكلى.

ولفتت إلى أن تناول كميّات كبيرة من الأطعمة البروتينية مثل المحار واللحوم الحمراء والأعضاء الداخلية للحيوانات مثل الكبد والكليتين والدماغ، فضلاً عن تناول مدرّات البول لفترات طويلة، تعد أسباباً أخرى تقف وراء الإصابة بالنقرس.

أخبار ذات صلة

«فطور العافية» تستهدف الأسر المتعففة في رأس الخيمة
رجال الدفاع المدني بأبوظبي: مــــــــــرابطون في الإفطار والسحور


أطعمة ممنوعة

وشددت ندى الأديب على أهمية الامتناع تماماً في رمضان عن تناول بعض الأطعمة أثناء الخضوع للعلاج مثل: الكوارع، لحوم الضأن، الكبدة، أسماك السردين، الكافيار، الماكاريل، البطارخ، الحمام، مرقة اللحم المدخنة والمصنعة.

وتنصح بتناول كميات معتدلة من اللحوم والطيور والأسماك، إضافة إلى بعض أنواع الخضراوات والحبوب مثل الفول والعدس واللوبيا والبازلاء والقرنبيط والسبانخ والحبوب الكاملة والمشروم.

براءة الطماطم

وترى الأديب أن الطماطم بريئة من تهمة تأثيرها السيئ في المصابين بالنقرس، محذرة من النزول السريع في الوزن، لما له من تأثير سلبي في رفع مستوى حمض اليوريك في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بنوبات النقرس.

وتنصح بتناول من ثمانية إلى 16 كوباً سوائلاً يومياً، على أن تكون نصف الكمية على الأقل ماء، مع التقليل من تناول اللحوم والأسماك والدواجن، إضافة إلى تناول منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي.