محمد الدويري ـ رأس الخيمة

المشاريع الدراسية في أمريكا تركز على الأمن الإلكتروني والروبوتات

اختارت مبادرة «مبتعثون استثنائيون»، التي أطلقها المجلس العالمي لشباب الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف إبراز المبتعثين الإماراتيين المتميزين، خمسة مبتعثين في دورتها الثانية، ممن أسهموا في رفع اسم دولة الإمارات من خلال أعمالهم العلمية والاجتماعية المميزة.

وتميز المختارون الخمسة في البرمجة والهندسة وطب الطوارئ، إضافة إلى تقديم مشاريع بحثية مبتكرة مثل العلاقة بين الأمن الإلكتروني والروبوتات.

وقال عضو المجلس محمد الهاجري إن اختيار المبتعثين في هذه الدورة شمل طلاباً تميزوا بمستوياتهم الأكاديمية وأعمالهم العلمية.

وأكد المبتعثون أن اختيارهم ضمن هذه المبادرة، يمنحهم الحافز للاستمرار في التميز واعتلاء لوائح الشرف في المحافل العلمية للحفاظ على اسم الإمارات باعتبارها دولة منتجة للعقول المميزة والمنفتحة على مسيرة التطور العصري الذي يخدم الإنسانية.

علوم وهندسة الحاسب الآلي

ويدرس المبتعث الإماراتي علي بن سهيل الغفلي، علوم وهندسة الحاسب الآلي، ضمن تخصص الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات الضخمة في جامعة واشنطن بسياتل، حيث قال إن الابتعاث مهمة تضع على عاتق الإماراتي مسؤولية تصدّر اسم الدولة على لوائح الشرف، من خلال التميز في المجالات العلمية، والريادة في مسيرة بناء المستقبل.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وحصل الغفلي على منحة من مكتب البعثات الدراسية التابع لوزارة شؤون الرئاسة، بعد التخرج في الثانوية العامة بنسبة 99.2 في المئة.

وحافظ الغفلي، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الطلاب في الكلية، على تصدر لائحة الشرف في كل الفصول الدراسية على التوالي، وأسهم في مشاريع بحثية مهمة، كان أحدها تطوير برنامج لمساعدة الطلبة في كتابة الإثباتات الرياضية لنظريات الحاسب الآلي.

كما شارك في مشروع تدعمه شركة أمازون لتطوير أنظمة مراقبة المواقف، إضافة إلى العمل على مشروع بحثي حول العلاقة بين الأمن الإلكتروني والروبوتات.

وفاز الغفلي وفريقه العلمي بجوائز من شركتي غوغل وشركة بلاك روك، لتصميمهم برنامجاً لجلب المعلومات الاقتصادية للشركات المطروحة في سوق الأسهم بأمريكا، كما شارك في مسابقة برمجة تعد الأكبر على مستوى جامعات الشمال الغربي في أمريكا.

هندسة الأمن السيبراني

وضمت المبادرة المبتعث من قبل القيادة العامة لشرطة أبوظبي علي الكتبي، طالب البكالوريوس في هندسة الأمن السيبراني، مع التركيز على الجرائم الإلكترونية، في جامعة جورج ميسون في ولاية فيرجينيا، بعد أن نال في الثانوية العامة نسبة 99 في المئة.

واستثمرت بحوث الكتبي العلمية لدراسة التحديات الأمنية من خلال استخدام أدوات ابتكارية وتستشرف المستقبل، ووضع الحلول المثلى للاستفادة منها في العمل الشرطي، عبر التخطيط المستقبلي لتحقيق مئوية الإمارات.

وقال الكتبي إن اختياره لتخصص دراسته يرتبط بميوله وشغفه المستمر بعلوم الحاسب الآلي والجرائم الإلكترونية، مشيراً إلى أنه عمل مع وزارة الدفاع الأمريكية في مشروع تخرجه على تطوير آلية آمنة وسريعة لنقل المعلومات والتطبيقات الأمنية الحساسة في المهمات الحاسمة للوزارة حول العالم وسرعة الاستجابة.

وأوضح أن مشروع التخرج مرشح للفوز بجائزة Andy Sage Competition.

وأشار الكتبي إلى فوزه بالمركز الأول في مشروع إنشاء آلة سحب نقدية آمنة لأصحاب الهمم باعتبارها أفضل فكرة ابتكارية تقدم في HackNC2017 من قبل شركتي كابيتال ون وغوغل، وعمله على مشروع لمساعدة ودمج فاقدي حاسة البصر، حيث فازت فكرة مشروعه بالمركز الأول ضمن معسكر Hackital DC2-2018.وسبق للكتبي أن مثّل الإمارات في مؤتمرات دولية عدة للشباب داخل الدولة وفي السعودية وأستراليا.

وأكد الكتبي الحرص على المشاركة في الأعمال التطوعية من خلال الترتيب لمناسبات ومؤتمرات عدة مع سفارة الدولة في واشنطن، وقنصلية الدولة في لوس أنجلوس ونيويورك، إضافة إلى أنه عضو في المؤسسة الوطنية لعلماء الجامعات في الولايات المتحدة، وعضو المجلس العالمي لشباب الإمارات في أمريكا، وقائد منصة الحوار الطلابية في المؤتمر العالمي للأمن والدفاع الإلكتروني في كاليفورنيا، وممثل دولة الإمارات في مؤتمر الشباب بالأمم المتحدة في نيويورك.

تصميم وإنشاء الأجهزة الكهروضوئية

ومن الذين اختارتهم المبادرة، المبتعث كنيش القبيسي، طالب الدكتوراه في الهندسة الكهربائية بجامعة بوستن الأمريكية، والذي يسخّر وقته للبحث في تصميم وإنشاء أجهزة كهروضوئية لاستخدامها في مجال الاتصالات ونقل البيانات الضخمة.

وللقبيسي شغف كبير بالحاسب الآلي والبرمجة منذ الصغر، حيث كان ضمن فريق حاز المركز الأول على مستوى المناطق التعليمية في الدولة في مسابقة برمجة نظمتها وزارة التربية والتعليم في 2007.

وبعد تخرجه في الثانوية العامة عام 2008 حصل على بعثة رئيس الدولة للطلبة المتميزين للحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة بوردو بالولايات المتحدة.

وتعلق مشروع تخرجه في مرحلة البكالوريوس بتصميم وإنشاء واختبار نظام الاتصالات في الأقمار الصناعية المصغرة المعروفة بـ cubeSat، ومن ثم التحق بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وحصل على شهادة الماجستير في تخصص النظم الدقيقة.

وقال القبيسي إنه يطمح بعد الحصول على شهادة الدكتوراه، وأن يكون محاضراً في إحدى جامعات دولة الإمارات، ويسهم في إنشاء شركات تستند إلى مشاريع تخرج جامعية لتحقيق هدف الدولة في التحول إلى اقتصاد المعرفة.

طب المناطق الجبلية

وأدرجت المبادرة الطالب المبتعث الدكتور عبدالله محمد الحمودي الطبيب المختص في طب الطوارئ، الذي يعمل في مستشفى جورج واشنطن الجامعي بالعاصمة الأمريكية.

ودرس الحمودي الطب في الكلية الملكية للجراحين في دبلن بايرلندا، وتخرج فيها بدرجة امتياز عام 2009، ثم عاد للإمارات بعد الانتهاء من سنة الامتياز في مستشفى بومنت بدبلن 2010، ليعمل لثلاث سنوات أنجز خلالها اختبارات القبول الأمريكية USMLE.

وانتقل لاحقاً إلى واشنطن ليتخصص في طب الطوارئ في جامعة جورج واشنطن، حيث أكمل تدريبه التخصصي في 2018، فيما يعمل حالياً في قسم الطوارئ بالمستشفى ذاته.

وأوضح أنه يدرس كيفية التعامل مع الحالات الطبية والإصابات في البيئات القاسية، وأنه يحمل كذلك رخصة الفحص الطبي للغواصين، كما أنه بصدد إنجاز دبلوم طب المناطق الجبلية.

وشدد على خططه للعودة إلى الإمارات للمساهمة في تطوير التعليم الطبي وتقديم الدورات الطبية المحلية والخارجية.المبتعث سعيد أحمد الجابري من خريجي ثانوية التكنولوجيا التطبيقية، وحاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة ميشيغان آن اربور، وشهادة الماجستير في الرياضيات المالية من جامعة MIT في الولايات المتحدة.

ويعتبر الجابري أول إماراتي يلتحق ببرنامج الماجستير في الرياضيات المالية في جامعة MIT، ويركز تخصصه على دراسة الرياضيات والإحصاء والتطبيقات المالية والاستثمارية.

وشارك الجابري بنجاح في بحث علمي مع شركة أمريكية حول الإيرادات من الصكوك البنكية.