سيد الضبع

اعتمدت وزارة التربية والتعليم دليلاً إرشادياً يحدد الاحتياجات الفنية والتقنية للطلبة أصحاب الهمم، أثناء امتحانات نهاية العام الدراسي، فضلاً عن توضيح حقوقهم داخل القاعات الامتحانية وفقاً لطبيعة كل حالة.

ووجهت الوزارة الجهات المعنية ومشرفي الامتحانات لتوفير احتياجات الطلبة أصحاب الهمم، وتذليل العقبات التي يمكن أن تعترض أداءهم أثناء الامتحانات.

لجان خاصة

واشترطت الوزارة تنظيم لجان خاصة للطلبة أصحاب الهمم حسب توصيات فريق التربية الخاصة، وفقاً لاحتياجات كل طالب، مع إمكانية إجراء الامتحان فردياً أو جماعياً، فضلاً عن توفير معلم داخل لجانهم، شريطة تخصصه في مادة الاختبار ذاتها، لا سيما المواد العلمية والرياضيات، ومنح الطالب استراحة أثناء أداء الامتحان من خمس إلى 15 دقيقة، إذا تطلب الأمر.

وحددت الوزارة اعتبارات التقييم الخاصة بالطلبة الذين يعانون صعوبات التعلم، داعية إلى السماح للطالب بقراءة الأسئلة أثناء الامتحان بصوت مسموع، كما يمكن قراءة الأسئلة للطالب مع التأكد من فهمه للمطلوب قبل الإجابة.

وألزمت القائمين على الامتحانات بتعيين كاتب للطالب في حال وجود تباين شديد بين قدراته الكتابية وقدراته التعبيرية اللفظية.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


إعاقات بصرية

وحددت الوزارة اعتبارات خاصة لطلبة الإعاقة البصرية «الضعف الشديد»، من بينها كتابة أسئلة الامتحان على ورق A3، وبخط كبير وواضح بما يتناسب مع قدراتهم البصرية، وتنسيق الورقة تنسيقاً خاصاً يعتمد على تباعد مناسب للكلمات والأسطر بما يناسب حالة الطالب.

صعوبات تعلم

ويبلغ عدد الطلبة أصحاب الهمم بمختلف فئاتهم، في مدارس الدولة الحكومية ورياض الأطفال نحو 13.2 ألف طالب وطالبة، منهم 6200 في أبوظبي و7000 في دبي والمناطق الشمالية، وفقاً للإحصاءات المعتمدة من الوزارة خلال العام الدراسي الجاري.

ويعاني نحو 6510 طلاب وطالبات صعوبات التعلم، أي بما يعادل 50 في المئة تقريباً من إجمالي أصحاب الهمم بالمدارس الحكومية ورياض الأطفال على مستوى الدولة.

ويصل إجمالي الطلبة المكفوفين وضعاف البصر إلى 360 طالباً وطالبة، منهم 202 في أبوظبي، و158 في دبي والمناطق الشمالية، بينما يعاني 1732 طالباً وطالبة اضطرابات اللغة، منهم 700 في أبوظبي و1032 في دبي والمناطق الشمالية.

«الإسلامية» أول امتحانات طلبة الـ 12

ويعاني نحو 350 طالباً وطالبة بالمدارس الحكومية ورياض الأطفال اضطراب التوحد، منهم 170 في أبوظبي و180 في دبي والمناطق الشمالية.اعتمدت وزارة التربية والتعليم جداول امتحانات نهاية العام الدراسي، المقرر انطلاقها يوم 19 حتى 30 يونيو الجاري، لطلبة الصفوف من الأول حتى الثاني عشر، بالمدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري.

ويستهل طلبة الثاني عشر «العام والمتقدم» امتحاناتهم بمادة التربية الإسلامية، تليها مادة الدراسات الاجتماعية في 20 يونيو، ثم الرياضيات يوم 23 من الشهر ذاته.

ويقدمون امتحان اللغة العربية يوم 24 يونيو، ثم الفيزياء يوم 25 يونيو، يليها اللغة الإنجليزية في 26 من الشهر ذاته.

وسيخضع طلبة الثاني عشر «عام» لامتحان «الأحياء أو الكيمياء» في 27 يونيو الجاري، فيما يؤدي طلبة «المتقدم» امتحان «الكيمياء» في اليوم ذاته، ثم يختتمون الامتحانات بـ «العلوم الصحية» يوم 30 يونيو.