وكالات

أعلن وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، أن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قريبون من الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج. في وقت توقع غولدمان ساكس أن تبقى أسعار النفط عند 65.5 دولار للبرميل خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأضاف المزروعي، في المنتدى الاقتصادي الدولي للأمريكتين أمس، أنه نظراً إلى مخزونات النفط الحالية يجب أن تظل قيود الإنتاج قائمة أو تمديدها على الأقل لنهاية العام «القرار الصحيح هو التمديد».

واتفقت أوبك وحلفاؤها العام الماضي على خفض الإنتاج اعتباراً من الأول من يناير، تجنباً لحدوث وفرة في المعروض. وكان الاتفاق على خفض الإنتاج لستة أشهر بواقع 1.2 مليون برميل يومياً، على أن يكون إنتاج شهر أكتوبر هو خط الأساس.

وقال المزروعي لاحقاً في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي «أعتقد أن الطلب على النفط سيظل قوياً في 2020».

ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعاً في 25 يونيو الجاري، تليه محادثات مع حلفائها وعلى رأسهم روسيا في 26 يونيو، لكن روسيا اقترحت تأجيل الاجتماع إلى الثالث والرابع من يوليو المقبل، وأيدت السعودية الطلب وفق ما صرحت به مصادر من أوبك لوسائل إعلام.

وقال المزروعي للصحافيين، لاحقاً على هامش المنتدى: «نعمل على ضبط المواعيد»، مؤكداً أنه ليس لديه أفضلية محددة فيما يتعلق بعقده هذا الشهر أو الشهر التالي.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


وقال: «بالنسبة لي، لا فارق .. نحن نتحدث عن فاصل زمني لا يتجاوز أسبوعين، أهم شيء هو ما نعلمه اليوم، وما نعلمه اليوم يقول لنا إننا بحاجة للتمديد، من وجهة نظري».

وكانت أسعار النفط انخفضت نحو اثنين بالمئة في تعاملات الأمس متأثرة سلباً بفعل توقعات طلب أضعف وزيادة مخزونات الخام الأمريكية، على الرغم من تنامي التوقعات بتمديد تخفيضات الإنتاج الحالية التي تقودها أوبك.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 وإنتاج الخام الأمريكي في تقرير شهري صدر أمس الأول.

وخفضت الإدارة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام بواقع 160 ألف برميل يومياً إلى 1.22 مليون برميل يومياً، وقلصت توقعات الإنتاج الأمريكي لعام 2019 إلى 12.32 مليون برميل يومياً، أي بما يقل 140 ألف برميل يومياً عن توقعات مايو.

من جهته، أبقى بنك غولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت عند 65.5 دولار للبرميل في الربع الثالث من العام الجاري، مرجحاً أن تبقى أسعار خام غرب تكساس الوسيط عند 50 دولاراً للبرميل للعامين المقبلين.