دانية الشمعة

سمحت وزارة الداخلية والهيئة العامة للطيران المدني، للأفراد بالتصوير عبر الطائرات بدون طيار «الدرونز» رسمياً وللمرة الأولى على مستوى الدولة، ضمن أماكن محددة، وضوابط تتعلق بسلامة حركة الطيران وسلامة الأفراد واحترام خصوصياتهم، والالتزام بمعايير وتشريعات هيئة الطيران المدني.

وكشفت لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة خلال مؤتمر صحافي، اليوم الأحد، في أبوظبي، عن زيادة عدد المناطق التي يسمح فيها بممارسة أنشطة الطائرات بدون طيار.

وأطلقت اللجنة بالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية حملة التوعية تحت شعار «أنت المسؤول» في نسختها لعام 2019، والهادفة لتعزيز التوعية باشتراطات الرياضات الجوية الخفيفة التي تشمل الطائرات بدون طيار «الدرونز» والتحكم عن بعد، الطائرات الشراعية، والطائرات ذات الجناح الثابت، والطائرات المروحية «الجيروسكوبي» أو «أوتوجايرو».

قاعدة البيانات

وأوضح المفتش العام لوزارة الداخلية رئيس لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي أن عدد المسجلين في نظام طائرة بدون طيار منذ إطلاق المنصة الموحدة والتطبيق الخاص بالتسجيل، وصل إلى أكثر من 8028 شخصاً بعد أن كان لا يتعدى المئة.

وأضاف أن عدد الشركات المسجلة بلغ 92 شركة، موضحاً أن هذا دليل على زيادة الوعي العام بأهمية تسجيل الأدوات والطائرات المستخدمة في هذا النوع من الرياضات والالتزام بالقوانين والأماكن المسموح بها ممارسة الرياضة.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وأكد تراجع الحوادث المتعلقة بالطائرات بدون طيار في الآونة الأخيرة قياساً بالعام الفائت، وعدم تسجيل أي حادثة منذ أكثر من أربعة أشهر، وانخفاض المدة الزمنية للتوقفات بسبب زيادة الوعي بعد انطلاق حملة «أنت مسؤول».

وأشار إلى توقيع اتفاقية بين خمس جهات حكومية بهدف التعاون الفني والمؤسسي لتنظيم ممارسة الرياضات الجوية وتوحيد الجهود وتكاملها وتبادل المعارف والخبرات بين المؤسسات الحكومية تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وتنفيذاً للخطط الاستراتيجية لكافة الأطراف بتنظيم ممارسة الرياضات الجوية الخفيفة بما يضمن حقوق المستهلك وتوفير متطلبات السلامة.

تطبيق ذكي

وقال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني سيف محمد السويدي إن الخرائط التي توضح المناطق الجغرافية المسموح فيها باستخدام الطائرات بدون طيار موجودة ومتوفرة عبر المنصة الذكية والتطبيق الخاص بهيئة الطيران المدني، والمتاح لكافة المستخدمين.

وحدثت الهيئة التطبيق الذكي للهواتف المتحركة MyDrone Hub، والذي يتيح تسجيل الطائرات بدون طيار بسهولة كما تعرف المستخدمين على كافة الضوابط والشروط لممارسة هذه الأنشطة.

وأوضح السويدي أن النظام الذكي يسهل وبشكل كبير عملية التحديد الفوري للمناطق التي يسمح التصوير بها، وأضاف «وضعنا نصب أعيننا سلامة وأمن حركة الطيران والمنشآت الوطنية ومراعاة خصوصية الأفراد والممتلكات أثناء القيام بعملية التحليق والتصوير.. وذلك لعدم خرق القوانين النافذة في الدولة».

وحث السويدي أصحاب الطائرات بدون طيار على تسجيلها في الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للطيران المدني، والاطلاع على التعليمات والضوابط المتوفرة عن التطبيق الذكي لضمان الاستخدام الآمن والسليم لهذه الطائرات حتى لا تُشكل خطراً على أمن وسلامة أجواء الدولة.

ضوابط ملزمة

وتنص الاشتراطات على أن يكون مالك الطائرة المسجل من حاملي الهوية الإماراتية، فلا يحق للزائرين تسجيل واستخدام هذه الطائرات، إلى جانب تحديد الفئة العمرية بـ 16 عاماً لمشغل الطائرة بدون طيار بوزن أقل من 25 كجم، و21 عاماً للطائرة بدون طيار التي تزن 25 كجم فما فوق.

وحدد تطبيق «ماي درونز هب» عدة اشتراطات ملزمة على مشغلي الطائرات بدون طيار، أهمها الالتزام بعدم تشغيل الطائرة إلا في المناطق المسموح بها لمن هم فوق الـ 16 عاماً وبحد ارتفاع أقصى 400 قدم فوق سطح البحر، كما منعت التحليق فوق الأفراد أو الجمعيات أو أملاك الغير أو الأملاك العامة أو بطريقة قد تعرض الآخرين أو أملاكهم للخطر.

ويمنع القانون منعاً باتاً انتهاك خصوصية الغير خلال عملية التحليق، والإخلال بذلك يعرض للعقوبات المنصوص عليها في القوانين السارية.

ورش عمل

نفذت لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة عدة ورش عمل متخصصة للتعريف بالقوانين السارية الخاصة بأمن الملاحة الجوية وتعزيز التوعية بالقوانين الناظمة للرياضات الجوية مثل القانون الاتحادي رقم 20 لسنة 1991 بشأن الطيران المدني، واستهدفت الورش العاملين في المنافذ الحدودية والجمارك والبلديات ودوائر التنمية الاقتصادية بالدولة إلى جانب الطلبة في المدارس الثانوية والكليات والجامعات.