الرؤية

في عالم الرياضة الكثير من الحكايات والقصص الملهمة، لكن هناك قصصاً تتخطى حاجز الإلهام، وربما لا تحدث في الأحلام.. فعلى بساط جولة موسكو من بطولة أبوظبي غراند سلام للجوجيتسو وقف الجميع يحدق بالبصر يسأل بعقله، قبل أن يتحدث لسانه هل هذا حقيقي؟ ولم يصدق أحد، إلا بعد أن أكد المنظمون أن الهولندية إيرست فاندرسار كفيفة البصر سوف تلعب على بساط البطولة وفي منافسات الحزام البنفسجي.

كفت فاندرسار عن رؤية العالم ومن حولها، لكنها لم تكف عن رؤية أهدافها، ولم تتوقف أحلامها بانطفاء نور العين وظلت مضيئة في حياتها.

تصارع لاعبة الجوجيتسو أصحاب البصر، لكن بالبصيرة والعقل والإحساس تسمع تحركات منافستها تعرف كيف تنازلها وفي أوقات كثيرة تخضعها بحركة تعلمتها فقط بالسمع والإحساس لم ترَها ولم تعرف كيف تنفذها إلا بوصف مدرب أو رواية صديقة.

لا تعيش فاندرسار في موسكو ولا في أي مدينة روسية، لكنها تعيش هناك في هولندا بلاد الطواحين وعشاق اللون البرتقالي، قطعت المسافة لا لنيل استعطاف البعض وشفقتهم، ولكن من أجل نيل شرف المحاولة على الأقل على البساط.

اختارت فاندرسار الجوجيتسو لأنها أرادت أن تكون قوية وفي الوقت نفسه ذكية، حيث أكدت أن اللعبة فيها الكثير من الأمور التي لا توجد في لعبة أخرى، حيث القتال وكذلك الأخلاق، وأكدت أنها تعلمت الصبر والمثابرة والقوة والدفاع عن النفس.

وقالت اللاعبة «بكل صدق تضاعفت ثقتي في نفسي بعد ممارسة اللعبة، وكذلك زادت قوتي بعد أن لعبت على بساطها، لا يعنيني الفوز والخسارة بقدر ما يعنيني التعلم والاستفادة».

أخبار ذات صلة

رايان اير: مشاكل قطاع الطيران سوف تستمر خلال فصل الصيف
جيرونا يقتنص بطاقة العودة للدوري الإسباني من عقر دار تينيريفي