د ب أ

أعلن مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية في موريتانيا محمد ولد الغزواني فوزه بالمنصب بعدما حقق تقدماً حاسماً مع فرز أكثر من 80 في المئة من الأصوات.

وهنأ المتحدث باسم الحكومة في تغريدة عبر موقع تويتر ولد الغزواني بالفوز في الانتخابات التي جرت أول أمس وخاضها ستة مرشحين في أول انتقال للسلطة في تاريخ البلاد بين رئيسين منتخبين.

وقال ولد الغزواني، في تصريح مقتضب أمام أنصاره المحتفلين فجر أمس بمركز المؤتمرات بنواكشوط، وإلى جانبه الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبدالعزيز: «حققنا الفوز في هذه الانتخابات وأشكر الشعب الموريتاني على هذه الثقة».

وأضاف: «لم يتبق من الفرز سوى نسبة 20 بالمئة وهذه النسبة لن تغير النتيجة». ووعد باستمرار «نهج الإصلاح» في إشارة إلى نهج سلفه ولد عبدالعزيز.

وأظهرت نتائج أولية غير رسمية حصول ولد الغزواني على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات في نحو 90 بالمئة من مجموع مراكز الاقتراع، وحصول مرشحي المعارضة سيد محمد ولد بوبكر وبيرام ولد الداه ولد أعبيد على أكثر من 18 بالمئة لكل منهما. وبلغت نسبة الإقبال على التصويت أكثر من 60 بالمئة.

وفي أول رد فعل للمعارضة، انتقد المرشح الرئاسي بيرام الداه أعبيدي إعلان ولد الغزواني فوزه في الانتخابات الرئاسية.

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف


وقال في تصريح، أمام اللجنة المستقلة للانتخابات، إنه تأكد من أن النتائج لم تكتمل وأن «إعلان غزواني أنه فاز في هذه الانتخابات زور وبهتان».