زين العابدين البخاري

في مشهد جديد من مشاهد التنافس العبثي بين جماعات الإرهاب في المنطقة، بث تنظيم القاعدة الإرهابي تسجيل فيديو يسخر من محاولة مليئة بالأخطاء المربكة لتنظيم داعش لتصوير أداء مقاتليه البيعة لأمير التنظيم أبو بكر البغدادي.

أظهر التسجيل كواليس هزلية لمراحل إعداد وإنتاج داعش للفيديوهات التي يعرضها بصورة جذابة عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لإغواء متابعيه. وقالت القاعدة إن التسجيل يكشف«هوليوود» داعش، ساخرة من أسلوب منافسها في الإرهاب.

ويبدو عبر التسجيل المسرب عناصر من تنظيم داعش الإرهابي في اليمن وسط أشجار، ويتلعثمون في نطق كلمات مكتوبة تدربوا عليها، في أجواء من الارتباك والإنزعاج حتى من أصوات الطيور التي تظهر أثناء التسجيل.

وفي أحد المقاطع يجلس أمام الكاميرا عنصران يرتديان زياً تقليدياً ويحاول أحدهما كاشفاً عن وجهه، إلقاء كلمة بيعة للخليفة المزعوم البغدادي، فيما لا يكاد لسانه يبين، كما تبدو عليه علامات الجزع من أصوات طيور تغرد قرب المكان، ويضطر مراراً للرجوع إلى ورقة مكتوبة يحتفظ بها في جيبه، بينما يحاول شخص من وراء الكواليس تهدئة مخاوفه لإتمام عملية تسجيل الفيديو.

ووصفت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية طائراً أزعج تغريده عضو داعش وأعجزه عن مواصلة أداء البيعة بأنه «الطائر البطل».

وفي لقطات أخرى، يبدو أن كثرة الأخطاء أصابت أحد أعضاء داعش باليأس فأخرج لسانه مستهزئاً أمام الكاميرا بعدما أخطأ مجدداً في الكلام.

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف




وقالت الصحيفة إنه من غير الواضح كيف حصلت القاعدة على الفيديو الخام الذي استخدمه للسخرية اللاذعة من عناصر داعش.

ورجحت أن القاعدة حصلت على التسجيلات من منشق عن داعش أو بعد عملية استحواذ على إحدى قواعد داعش.

وقالت الصحيفة إن تنظيم القاعدة الإرهابي نشر «فيديو السخرية» عبر إحدى منصاته الدعائية تحت عنوان «حقيقة هوليود مجموعة البغدادي ـ الجزء الثاني».

وأشارت إلى أن اليزابيث كيندال المختصة في شؤون الشرق الأوسط بجامعة أوكسفورد كانت أول من شارك الفيديو عبر تويتر.

وتسرد الصحيفة البريطانية في هذا الصدد، واقعة اتهام حسابات تابعة لتنظيم القاعدة لداعش بتلفيق مشاهد الدم في مقطع فيديو عام 2016 استخدم فيه التنظيم مشروب «فيمتو» قاني اللون على أنه دماء، ما أثار حينها موجة سخرية واسعة من التنظيم الإرهابي وأساليبه.