الرؤية ـ أبوظبي

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش م ع، أنّ شركة طاقة آتروش بي في (طاقة العراق) سجلت رقماً قياسياً جديداً في إنتاجها من حقل آتروش النفطي في إقليم كردستان العراق، ولأول مرة منذ بدء عمليات الإنتاج بالحقل في يوليو 2017، تجاوز إجمالي حجم الإنتاج الشهري من النفط مليون برميل، وذلك في يوليو 2019.

تجدر الإشارة إلى أن معدل الإنتاج الإجمالي الحالي من النفط في حقل آتروش يبلغ نحو 34,000 برميل يومياً، وهو ما يتماشى مع أهداف الشركة للربع الثاني من العام 2019.

وترجع الزيادة في الإنتاج بشكل كبير إلى الآبار الجديدة التي بدأت في العمل وتأثير عمليات التوسعة التي تمت خلال الأشهر القليلة الماضية، ما نتج عنه زيادة القدرة الإنتاجية لمنشأة الإنتاج، واستمرت المنشأة في تحقيق أهدافها بأقل قدر من الإنفاق وذلك نتيجة للتركيز على التخطيط المتكامل وعمليات التحسين.

يقع حقل آتروش على بعد 85 كم من شمال غرب أربيل ويعتبر أحد أكبر المشاريع النفطية الجديدة في إقليم كردستان العراق.

تم اكتشاف الحقل لأول مرة في عام 2011 وبدأت عمليات إنتاجه في عام 2017، وخلال عامين أنتج حقل آتروش مليون برميل من النفط، بكفاءة متزايدة.

في مايو 2019، أكملت طاقة العراق تملكها لحصة إضافية قدرها 7.5 في المئة في حقل آتروش من شركة Marathon Oil Kurd BV.

مع هذا الاستحواذ، زادت حصة طاقة العراق في حقل آتروش من 39.9 في المئة إلى 47.4 في المئة، والتي تعادل 116 مليون درهم، إضافة إلى أصول الشركة.

شركة طاقة العراق هي مشغل حقل آتروش ولديها مصلحة عمل بنسبة 47.4 في المئة بموجب عقد مشاركة خاص بإنتاج حقل آتروش.

شركاء طاقة العراق في المشروع هم حكومة إقليم كردستان (بنسبة 25 في المئة) والشركة العامة للتنقيب (بنسبة 27.6 في المئة).

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية