أ ف ب

تظاهر نحو مئتي ألف من أفراد إثنية الروهينغيا المسلمة الأحد في مخيم للاجئين في بنغلاديش لإحياء ذكرى مرور سنتين على نزوحهم من بورما، بعد أيام قليلة على إخفاق محاولة لإعادتهم إلى بلدهم.

وكان نحو 740 ألفاً من الروهينغيا فروا من ولاية راخين بغرب بورما في أغسطس 2017 بعد عملية «إبادة» أجراها الجيش في هذا البلد الذي يشكل البوذيون غالبية سكانه.

(FILES) In this file photo taken on October 19, 2017 Rohingya refugees who were stranded walk near the no man's land area between Bangladesh and Myanmar in the Palongkhali area next to Ukhia. - Some 200,000 Rohingya rallied in a Bangladesh refugee camp on August 25, 2019 to mark two years since they fled a violent crackdown by Myanmar forces, just days after a second failed attempt to repatriate the refugees. (Photo by Munir UZ ZAMAN / AFP)


ويعيش نحو مليون من أفراد الروهينغيا في أكثر من 30 مخيماً في منطقة كوكس بازار على الحدود الجنوبية الشرقية لبنغلاديش. ولإحياء ذكرى «يوم الإبادة» تجمع أطفال ونساء ورجال الأحد في كوتوبالونغ أكبر مخيم للاجئين في العالم وهم يهتفون «الله أكبر يحيا الروهينغيا».

(FILES) In this file photo taken on September 17, 2017 Rohingya refugees protect themselves from the rain in Bangladesh's Balukhali refugee camp. - Some 200,000 Rohingya rallied in a Bangladesh refugee camp on August 25, 2019 to mark two years since they fled a violent crackdown by Myanmar forces, just days after a second failed attempt to repatriate the refugees. (Photo by DOMINIQUE FAGET / AFP)


ويعيش نحو 600 ألف من الروهينغيا في هذا المخيم، وقالت طيبة خاتون (50 عاماً) وهي تمسح دموعها من على خديها «جئت للمطالبة بإحقاق العدالة بعد مقتل اثنين من أبنائي. سأواصل الكفاح حتى آخر نفس».

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف


ووصف محققون من الأمم المتحدة حملة الجيش البورمي بـ «الإبادة» ودعوا إلى ملاحقة الجنرالات البورميين.