الرؤية

«إنه مجاني وسيبقى كذلك دائماً»، ظلت هذه الجملة الأكثر لفتاً للانتباه على واجهة موقع التواصل الأشهر عالمياً، إلى أن تمت إزالتها مطلع الشهر الجاري، في خطوة أثارت جدلاً حول نية فيسبوك فرض رسوم على مستخدميه.

وحسب مواقع عالمية، اختفت الجملة الشهيرة أغسطس الجاري، حيث تم استبدالها بعبارة «يتميز بالسرعة والسهولة».

ولم يصدر «فيسبوك»، أي بيان رسمي لتوضيح السبب وراء تغيير الجملة التي رافقت واجهة «العملاق الأزرق» لسنوات طويلة.

وأثارت الخطوة حيرة واسعة، وتساءل معلقون حول ما إذا كانت «فيسبوك» تمهد لإلزام المستخدمين بالدفع مقابل الدخول إلى المنصة، لكن هذا الأمر مستبعد وفق خبراء.

لم يكن مجانياً!

وفي قسم «ما ينبغي معرفته» بموقع «فيسبوك»، يوجد نص يؤكد أن الموقع لا يلتزم التزاماً تاماً بأن تظل خدماته مجانية على الدوام.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس

وحسب موقع «سكاي نيوز عربية» يرى الخبير القانوني خوسي أنطونيو كاستليو أنه من المرجح أن يكون الموقع قد أزال عبارة المجانية، إثر الضغوط التي مورست عليه من هيئات الاتحاد الأوروبي، لأن خدمات الموقع ليست مجانية حتى وإن كان المستخدم لا يدفع أي رسوم.

وأضاف أن «فيسبوك» يجمع بيانات عن المستخدم، ثم يستفيد منها في الإعلانات والتسويق، ويجني أموالاً طائلة من وراء ذلك، ما جعل الاتحاد الأوروبي ينبه الموقع إلى أن البيانات شكل من أشكال الدفع.

وتعرض موقع «فيسبوك» لعدد من المتاعب، خلال السنوات الأخيرة، سواء بسبب افتضاح قضايا خرق البيانات، أو من جراء المنافسة القوية لتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل «سناب شات».