أ ف ب

أوقف، الجمعة، عدد من الناشطين في الحركة المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ بينهم جوشوا وونغ، في خطوة اعتبرتها منظمات حقوقية محاولة من جهة الصين لقمع المعارضة، بعد حظر الشرطة تظاهرة جديدة كبيرة مرتقبة السبت.

ومنذ قرابة ثلاثة أشهر، تمر المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بأسوأ أزمة منذ إعادتها إلى الصين عام 1997، مع تظاهرات وتحركات شبه يومية تحول بعضها إلى مواجهات عنيفة مع قوات الأمن.

ويُرتقب تنظيم تجمع حاشد جديد السبت لإحياء الذكرى السنوية الخامسة لرفض بكين تنظيم انتخابات بالاقتراع العام في المدينة، في قرار شكل شرارة انطلاق «حركة المظلات» التي اتسمت بـ 79 يوماً من التظاهرات في هونغ كونغ عام 2014، وهيأت الأرضية للاحتجاجات الحالية، لكن بعد تأكيد حظر هذا التجمع، سحب المنظمون الدعوة للتظاهر لعدم صب الزيت على النار، لكن مبادرات أخرى ستكون قيد التحضير.

وأوقف فجر الجمعة اثنان من الناشطين البارزين في «حركة المظلات» هما جوشوا وونغ وأنييس تشو يبلغان 22 عاماً ويحظيان بشعبية كبيرة في حركة الاحتجاج الحالية، بتهمة «التحريض على المشاركة في تجمع غير مرخص»، ووجهت إليهما المحكمة تهماً بعد ظهر الجمعة وأطلق سراحهما مقابل كفالة مالية.

وقال وونغ من خارج المحكمة «سنواصل المعركة، لن نستسلم».

وقبل بضع ساعات، أوقف ناشط آخر هو أندي تشان في المطار.

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف


وتشان هو مؤسس الحزب الوطني، وهو حزب استقلالي صغير حظرته السلطات عام 2018.

وأوقفت الشرطة أيضاً الجمعة متظاهراً رابعاً من الحركة المؤيدة للديمقراطية هو ريك هوي عضو المجلس المحلي في حي شا تين الشعبي، وفق ما جاء في منشور على صفحته على فيسبوك من دون توضيح أسباب توقيفه.

وللمرة الأولى منذ بدء التعبئة، أوقف نائب مؤيد للديمقراطية في هونغ كونغ الجمعة هو تشيغ تشونغ - تاي، وفق ما أعلن حزبه «الحماس المدني».

وتحدثت الشرطة عن توقيف رجل يبلغ 35 عاماً عرّفته باسم عائلته فقط «تشينغ»، وقالت إنه كان ملاحقاً بتهمة «التآمر بهدف التسبب بأضرار جنائية» مرتبطة باقتحام البرلمان في يوليو.

وأوقف أكثر من 900 شخص منذ بدء الاحتجاجات التي نشأت بعد رفض مشروع قانون كان يُفترض أن يسمح بتسليم المطلوبين إلى الصين.