وام

زار الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في المعرض المرافق لـ «قمة أقدر العالمية» التي انطلقت أمس في العاصمة الروسية موسكو برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

واستمع الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان لشروحات من سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي حول أحدث مشروعات ومبادرات الهيئة المبتكرة؛ ومن أبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميغاوات بحلول عام 2030 منها 4000 ميغاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية و1000 ميغاوات بتقنية الطاقة الشمسية المركّزة باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم، حيث يسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

وأوضح الطاير أن المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 13 ميغاوات بدأت في عام 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية وتم افتتاح المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميغاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس 2017، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميغاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية بالكامل في عام 2020.

وتعد المرحلة الرابعة من المجمع أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل وبقدرة تصل إلى 950 ميغاوات.

وأعلنت الهيئة عن إصدار تقديم طلبات التأهيل للمطورين المؤهلين لبناء وتشغيل مشروع المرحلة الخامسة من المجمع بقدرة 900 ميغاوات وبتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية ووفق نظام المنتج المستقل على أن يتم تشغيلها على مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة