رويترز

اتهمت أيرلندا بريطانيا اليوم الجمعة بأنها «غير عقلانية على الإطلاق» فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي، قائلة إن لندن لم تقدم اقتراحات يعتد بها بدلاً من الترتيب الخاص بأيرلندا في حين أصرت الحكومة البريطانية على أنها عرضت سبلاً لحل هذه النقطة الشائكة.

والترتيب الخاص بأيرلندا بند يلزم بريطانيا باتباع قواعد الاتحاد الأوروبي التجارية لحين إيجاد طريقة أفضل لتجنب فرض قيود حدودية صارمة عبر جزيرة أيرلندا.

وبعد أكثر من ثلاث سنوات على تصويت بريطانيا لصالح الخروج من التكتل، تتجه البلاد إلى مواجهة مع الاتحاد بخصوص خططها للانسحاب المقرر خلال ما يزيد قليلاً على شهرين.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي سايمون كوفني إن فريق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لم يعرض أي بدائل ملموسة للترتيب الخاص المزمع الذي يرغب فيه الاتحاد لضمان بقاء الحدود مفتوحة بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية.

وقال كوفني في مقابلة مع إذاعة نيوزتوك الأيرلندية «حدد بوريس جونسون موقفاً واضحاً وصارماً للغاية لكنه موقف غير عقلاني بالمرة ولا يمكن للاتحاد الأوروبي التساهل معه، عليه أن يعلم هذا».

ويلزم الترتيب القائم أيرلندا الشمالية، وربما المملكة المتحدة كلها، بمواصلة اتباع العديد من قواعد الاتحاد الأوروبي إذا انهارت محادثات تجارية ستجرى في المستقبل، وذلك لتفادي التفتيش الجمركي على الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية.

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف


وقالت بريطانيا إنه ينبغي توفير بدائل تكنولوجية للتفتيش الجمركي عندما تكون هناك حاجة للترتيب الخاص بأيرلندا لكنها لم تقدم تفاصيل، ما أثار تشكك الاتحاد الأوروبي.