الرؤية - دبي

ارتفع مؤشر ثقة الأعمال، الذي تعده الدائرة الاقتصادية في دبي، 2.2 نقطة خلال الربع الثاني ليصل إلى 114.9 نقطة مقارنة بـ 112.7 نقطة للفترة ذاتها من عام 2018، مع تفاؤل عام بزيادة المبيعات والأرباح.

وأشار المسح إلى أن أسواق ومشاريع التصدير الجديدة والمشاريع التي تم إطلاقها قبل معرض «إكسبو 2020 دبي» تسهم في دعم النشاط الاقتصادي في دبي، لا سيما في قطاعي التجارة والبناء، في الوقت الذي تبدي فيه الشركات ثقة عالية إزاء تحقيق نتائج أفضل في الأشهر المقبلة.

وأظهرت نتائج المؤشر أن 83 في المئة من الشركات في دبي صنفت وضعها بالجيد والمستقر في الربع الثاني من 2019.

وارتفعت نسبة الشركات التي تتوقع تحسن الوضع التجاري إلى 46 في المئة في الربع الثالث 2019، مقابل 45 في المئة في الربع الثالث من عام 2018 في حين توقعت 43 في المئة من الشركات الاستقرار في وضعها التجاري.

وتواصل الشركات الكبيرة الحفاظ على توقعات أقوى مقارنة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، حيث سجل المؤشر المركب لثقة الأعمال 118.3 و109.9 نقطة للربع الثالث 2019 على التوالي.

وتتطلع 22 في المئة من الشركات للتصدير إلى أسواق جديدة خلال الربع الثالث من 2019، مع التركيز على الأسواق الجديدة الرائدة سعياً إلى تنويع الصادرات، بما في ذلك الأسواق الأفريقية والأوروبية.

وقال مساعد المدير العام للشؤون الاقتصادية في اقتصادية دبي، خالد القاسم: «تسعى الشركات في دبي إلى اغتنام الفرص رغم الوضع الاقتصادي العالمي العام، وتمكنت من الحفاظ على قدرتها التنافسية، في الوقت الذي تتطلع فيه للوصول إلى مستوى أعلى، حيث تساعد منظومة التدابير والإجراءات التي تبنتها الحكومة في تعزيز سهولة الأعمال، وخلق فرص اقتصادية جديدة».

ويحتفظ القطاع التجاري بأفضل التوقعات المتعلقة بإيرادات المبيعات وأحجام التداول والأرباح والتوظيف وطلبات الشراء الجديدة، مقارنة بقطاعي الصناعة والخدمات للربع الثالث من العام الجاري. وبشكل عام، فإن 50 في المئة من الشركات تأمل في تحقيق تحسن بإيراداتها خلال الربع ذاته، بينما أعربت 33 في المئة من الشركات عن توقعات بتحقيق عائدات مستقرة.

أخبار ذات صلة

تُحوَل إلى يخوت وحتى أقساط جامعية.. «الأموال الفاسدة» تٌغرق بريطانيا
كريم كابتن.. قصة نجاح في ريادة الأعمال

وأظهرت التوقعات بخصوص صافي الربح ارتفاعاً من 29 في المئة في الربع الثالث 2018 إلى 31 في المئة في الربع الثالث 2019، ويعزى ذلك أساساً إلى التفاؤل حول «إكسبو 2020 دبي»، إضافة إلى توقعات حول استقطاب عملاء إضافيين، وإطلاق مشروعات جديدة، وتحسن ظروف السوق.

ويعد المصدرون الأعلى تفاؤلاً ضمن مجتمع الأعمال، حيث سجل المؤشر المركب للأعمال درجات قدرها 115.9 و114.9 نقطة على التوالي، فيما أظهرت الشركات الموجهة للسوق المحلية توقعات أعلى للتوظيف، وبدت شركات التصنيع أكثر تفاؤلاً بشأن خطط توسيع قدراتها مقارنة بالخدمات والشركات التجارية.