الرؤية - دبي

أطلقت مبادرة بيرل، المؤسسة غير الربحية، التي تعمل على ترسيخ ثقافة المساءلة والشفافية بين مؤسسات القطاع الخاص في منطقة الخليج، منصة "أساسيات حوكمة الشركات" بهدف توفير الإرشادات التي تحتاج إليها الشركات لممارسة مبادئ الحوكمة والشفافية ومراجعة الخطط والاستراتيجيات، إلى جانب تطوير النظم الإدارية بما يتناسب مع متطلبات النمو.

وتستهدف المنصة التي تحتوي إلى جانب الإرشادات النظرية على مقاطع فيديو ورسوم بيانية، الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وذلك ترجمة لرؤية "مبادرة بيرل" حول أهمية هذا النوع من الشركات في تحريك النمو وتنشيط الأسواق وتوسيع مساحة الشراكة في الإنتاج وتقديم الخدمات، إضافة إلى ما تضيفه من أفكار مبتكرة تشمل كافة مجالات العمل.

جاء إطلاق المنصة خلال الملتقى الذي نظمته مبادرة بيرل لمناقشة دور الحوكمة الرشيدة في ضمان استمرارية ونجاح أعمال المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بمشاركة عدد من أصحاب الشركات والموظفين العاملين في هذا القطاع، ونخبة من خبراء الحوكمة المؤسسية وقادة الأعمال.

وتضمن الملتقى جلسة حوارية حول الدور المحوري لأفضل الممارسات في مجال الحوكمة المؤسسية في ضمان استمرارية أعمال الشركات ونموها، كما ناقشت دور أنظمة حوكمة الشركات الأساسية في زيادة حجم الاستثمار والتمويل والتوسع الجغرافي للشركة، فضلاً عن استعراض نماذج عملية ناجحة لشركات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة تمكنت بفضل تبنيها ممارسات الحوكمة من تعزيز مكانتها الاقتصادية في السوق، وتوسيع نشاطاتها في مناطق أخرى.

وقال رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، الشيخ فاهم القاسمي، خلال الجلسة "لا يمكن تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة بكفاءة وفاعلية ما لم تترافق الناحية النظرية بالممارسات العملية، وأن تحقيق تغيير فعلي في ثقافة الشركات يتطلب وقتاً، لذلك نحن نتعاون مع متعاملينا على تقديم منهجية تعتمد على تنفيذ هذا التغيير على مراحل، سواء كان ذلك سيتم ضمن شركة ناشئة أو رائدة".

وأكدت المديرة التنفيذية لمبادرة بيرل، ياسمين عمري، أن منصة أساسيات حوكمة الشركات تمثل خطوة مهمة لتعزيز جهود مبادرة بيرل الرامية إلى زيادة الوعي بأهمية ممارسات الحوكمة في الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتوفير الإرشادات اللازمة لتطبيقها.

أخبار ذات صلة

تُحوَل إلى يخوت وحتى أقساط جامعية.. «الأموال الفاسدة» تٌغرق بريطانيا
كريم كابتن.. قصة نجاح في ريادة الأعمال