هواري عجال

استقبلت دبي في الأعوام الخمسة الماضية نحو 7.55 مليون سائح سعودي بنمو 20%، وفقاً لبيانات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

وحل السوق السعودي في المرتبة الثانية على قائمة الدول الأكثر زيارة لدبي خلال الأشهر السبعة من العام الجاري، إذ وصلت أعداد السياح السعوديين الذين زاروا دبي بنهاية يوليو الماضي إلى 924 ألف سائح، بنمو نسبته1% قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاء السوق السعودي في المرتبة الثانية ضمن أهم الأسواق السياحية للإمارات عام 2018 من حيث عدد نزلاء المنشآت الفندقية برصيد مليوني نزيل وبنسبة 10% من إجمالي نزلاء الفنادق في عام 2018.

وفقاً لعاملين في قطاع الفنادق، فإن النزلاء السعوديين يشكلون نحو 30% من إجمالي النزلاء في فنادق دبي، حيث يقصد السعوديون دبي للعمل والتجارة والسياحة على مدار العام، في حين تشهد العطلات المدرسية توافد أعداد كبيرة من السعوديين لقضاء الإجازة في دبي.

وقال مدير التسويق والإعلام في فندق «فيو أوشن»، هاشم الأنصاري، أن عطلة العيد الوطني رفعت حصة النزلاء السعوديين في الفندق بنسبة 50% قياساً بالأسابيع القليلة الماضية، حيث تصل نسبة حجوزات السعوديين في الفندق إلى 80%.

وأوضح الأنصاري أن السياح السعوديين محرك رئيسي لقطاع السياحة في الإمارة، مشيراً إلى أن حصة السياح السعوديين من إجمالي النزلاء في فنادق الإمارة تراوح ما بين 30 إلى 40%.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


ولفت الأنصاري إلى أن الفندق قدم العديد من الخدمات المجانية للنزلاء السعوديين احتفالاً باليوم الوطني، فضلاً عن بعض الأعمال الرمزية مثل تزيين الفندق بألوان العلم السعودي.

ومن جانبه، أوضح مدير الأعمال والتسويق في فندق تماني «روتانا»، وليد الأبراشي، أن العائلات السعودية من أهم النزلاء.

وقال الأبراشي إن تخفيضات العروض بمناسبة العيد الوطني للمملكة تصل نسبتها 50%.

وبدوره، قال مدير فندقي البندر روتانا والبندر أرجان، أيمن عاشور، إن السوق السعودي هام بالنسبة لقطاع الضيافة، مشيراً إلى أن 30% من النزلاء هم من العائلات السعودية.

وأشار عاشور إلى أن فندقي البندر روتانا والبندر أرجان ينظمان سنوياً ثلاث جولات ترويجية في السوق السعودي بهدف استقطاب السياح والشركات السعودية للإمارات وقضاء الإجازات، لافتاً إلى أن السوق يمثل أحد أهم الأسواق المصدرة للسياح نحو الإمارة وعلى مدار العام.

من جهته، قال المدير العام لشركة الأصايل للسياحة والسفر، رياض الفيصل، إن التدفق السياحي السعودي عزز نسب إشغال الفنادق حيث لا تقل حصة النزلاء السعوديين من إجمالي نزلاء فنادق الإمارة عن 20%.

وأكد أن رجال أعمال سعوديين لديهم حجوزات دائمة في فنادق الإمارة، مشيراً إلى أن دبي محور إقليمي في عالم المال والأعمال.