الرؤية



يُعتبر توقيت الرحلة ووجهتها من العوامل الأهم في تحديد التكلفة للرحلات. وعلى الرغم من عدم توفر قاعدة ثابتة لتطبيقها على كافة أوقات السنة، نظراً لاختلاف أسعار التذاكر تبعاً لاختلاف الموسم، فإن يومي الاثنين والأربعاء أفضل الأيام لحجز رحلة غير مكلفة، وقد يصل المبلغ الذي يمكن توفيره في بعض الرحلات إلى 300 دولار أمريكي، خاصةً إذا تم حجز الرحلة في الفترة بين 11 مساء و2 فجراً. وفقاً لدراسة أعدتها "ويجو"، سوق السفر عبر الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شملت نتائجها أكثر من مليون عملية حجز لرحلات الطيران خلال النصف الأول من العام الجاري، والتي بينت أفضل الأشهر والأيام المناسبة للسفر بأقل التكاليف.

وكشفت الدراسة أن أغلب الحجوزات تجري في فترة بداية الأسبوع أو في أوقات الضغط التي يبدأ فيها الناس بالبحث عن مكان لقضاء إجازتهم المقبلة. في حين تكون أعلى الأسعار في الفترة التي تسبق منتصف الليل بحوالي ساعتين. وتُعتبر أيام السبت والأحد الأكثر كلفة للحجز في جميع أنحاء العالم حيث يميل الناس للسفر غالباً خلال فترة عطلة نهاية الأسبوع.

من جانبه قال دين ويكس رئيس قسم الطيران في ويجو: "نصيحتنا للمسافرين أن يختاروا التاريخ والوقت المناسبين للحجز خلال الأسبوع، وأن يحجزوا مقدماً خلال العطلات ومواسم الذروة".

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

وتشير أرقام ويجو إلى أن المسافرين في المنطقة يميلون للحجز قُبيل رحلاتهم بوقتٍ قصير، حيث تتم غالبية الحجوزات في الأسبوع الذي يسبق موعد السفر. ولتوفير تلك المصاريف الزائدة، تنصح ويجو بحجز الرحلة في وقت مسبق والابتعاد عن الحجز في اللحظات الأخيرة خاصةً خلال مواسم العطلات.