وكالات

أعلنت المجموعة الأمريكية لإنتاج الحواسيب والطابعات «هيوليت باكارد» (أتش بي)، خطة واسعة لإصلاحها ستؤدي إلى إلغاء عدد من الوظائف قد يصل إلى 9 آلاف، لتصبح الشركة أقرب إلى القطاع الرقمي وموجهة للخدمات.

وقالت «أتش بي» في بيان، إن الوظائف البالغ عددها بين 7 آلاف و9 آلاف في جميع أنحاء العالم، ستُلغى على مدى 3 أعوام في إجراء يشمل تسريح موظفين وتقاعداً طوعياً لآخرين.

ويفترض أن تسمح خطة إعادة هيكلة المجموعة التي قدمها رئيس مجلس إدارتها الجديد أنريكي لوريس قبل أن يتولى مهامه في الأول من نوفمبر لـ«أتش بي»، بالتكيف مع العادات الاستهلاكية الجديدة لزبائنها، خصوصاً في مجال عبوات الحبر التي كانت تدر أموالاً طائلة على المجموعة في الماضي، وتقدر كلفة هذه الخطة بنحو مليار دولار.

وتنوي المجموعة التركيز بشكل أكبر على الخدمات حيث تعرض مثلاً بيع طابعات بأسعار منخفضة، مقابل التزام الشاري بالتزود بعبوات الحبر من «أتش بي».

وستعرض المجموعة أيضاً شراء جهاز أغلى ثمناً، ما يسمح للزبون بالحصول على الحبر من مكان آخر.

وترى المجموعة أنه بفضل عملية إعادة الهيكلة هذه، يمكنها توفير مبلغ يمكن أن يصل إلى مليار دولار سنوياً اعتباراً من السنة المالية 2022.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


وولدت «أتش بي» في 2015 من انقسام «هيوليت باكارد» التي تعد الجد الأكبر لمجموعات التكنولوجيا في كاليفورنيا، وكانت الأولى بين المجموعات التي تأسست في هذا القطاع في كراج على يد بيل هيوليت وديف باكارد في 1939.

والشركة الأخرى التي ولدت من انقسام المجموعة هي «أتش بي أنتربرايز» متخصصة بالخوادم وأجهزة تخزين البيانات المخصصة للشركات.

وحققت «أتش بي» في 2018 رقم أعمال يبلغ 58.5 مليار دولار، وأرباحاً صافية تبلغ 5.3 مليارات دولار.