أكد وزير الاقتصاد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري حرص الإمارات على رفع مستوى التعاون التجاري والاستثماري مع جمهورية قيرغيزستان، وتطوير شراكات تنموية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك من أبرزها البنية التحتية والخدمات اللوجستية والنقل الجوي والسياحة. وشدد خلال استقباله وفداً من جمهورية قيرغيزستان برئاسة نائب رئيس الوزراء القرغيزي زاميربيك عسكروف، على ضرورة العمل على تطوير منصات مشتركة تجمع المستثمرين ورجال الأعمال من الجانبين لاطلاعهم بشكل مستمر على التسهيلات والحوافز والفرص المطروحة في أسواق البلدين الصديقين.

وأشار المنصوري إلى أن جمهورية قيرغيزستان وجهة واعدة للتجارة والاستثمار والسياحة في منطقة وسط آسيا، مؤكداً على وجود العديد من الفرص للارتقاء بحجم التجارة الخارجية غير النفطية بين الجانبين خاصة على صعيد الصادرات السلعية والسلع الغذائية وذلك في ظل ما يتمتع به البلدان من إمكانات اقتصادية وموقع جغرافي مرتبط بالعديد من الأسواق الواعدة.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

وقد تجاوز حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين حاجز مليار دولار نهاية عام 2018، مرتفعاً من 310 ملايين دولار في 2017، وأضاف المنصوري أننا نتطلع خلال المرحلة المقبلة إلى مزيد من برامج التعاون في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، تحديداً في قطاع السياحة وتوظيف الإمكانات السياحية الواعدة لدى الجانبين في استقطاب مزيد من السياح ورفع معدلات التبادل السياحي مع تبادل المعلومات بشأن فرص الاستثمار في المشاريع السياحية المطروحة بالسوق القرغيزي والاستفادة من المقومات السياحية في جمهورية قيرغيزستان في جميع فصول العام.

وأوضح أن تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي يعزز من فرص تنمية التعاون التجاري والسياحي، وهو ما يجب العمل على تنميته خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه، قال نائب رئيس الوزراء القرغيزي، إن زيارته الحالية إلى الإمارات تأتي لمتابعة المخرجات المهمة التي أسفرت عنها أعمال الدورة الأولى من اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين والتي عقدت في قيرغيزستان مارس الماضي وكان لها دور كبير في تطوير خطط واضحة للتعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وتابع أن بلاده تحرص على تطوير كافة أشكال التعاون الثنائي مع الإمارات خاصة على الصعيد الاقتصادي، والاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي لدولة الإمارات كمركز لوجستي حيوي للسلع الغذائية والزراعية القرغيزية إلى منطقة الشرق الأوسط.