الرؤية

استقبلت المنشآت الفندقية في إمارة أبوظبي ما يزيد على 1.3 مليون نزيل خلال الربع الثالث من 2019، بنسبة نمو 1.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليرتفع بذلك إجمالي عدد النزلاء منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية شهر سبتمبر إلى نحو 3.8 مليون نزيل، بزيادة 2.9% عن الفترة نفسها من 2018. وفقاً لإحصاءات دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

وارتفع إجمالي الإيرادات الفندقية بنسبة 1.7% خلال الربع الثالث إلى 1.1 مليار درهم، ومستويات الإشغال بنسبة 4% إلى 69%، ومتوسط فترة الإقامة بنسبة 5.6% بواقع 2.5 ليلة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يرجع هذا الأداء الإيجابي إلى الزيادة المطردة في عدد الزوار من الأسواق السياحية الرئيسة خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر، بما في ذلك الهند والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. حيث ازداد عدد النزلاء من الهند بنسبة 8.1%، ومن المملكة المتحدة بنسبة 5.3%، ومن عمان بنسبة 18.6%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 2.1% خلال الربع الثالث من العام الجاري.

اعتمدت نتائج الربع الثالث على العديد من الفعاليات والأنشطة التي حظيّت بزخم عالمي واسع، بما في ذلك "أسبوع أبوظبي للتحدي"، الذي تضمن النزال الرئيس بين المصارع الروسي حبيب نور محمدوف والمصارع الأمريكي داستين بويريرو ضمن بطولة الفنون القتالية المختلطة UFC 242، وأسبوع العائلة أبوظبي، الذي شهد تنظيم "جوائز اختيار أطفال نيكلوديون" للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى فعاليات موسم صيف أبوظبي واحتفالات عيد الأضحى.

وقال وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي سيف سعيد غباش: "تُعتبر هذه النتائج إيجابية واستثنائية بكل المقاييس، في ضوء الهدوء المعتاد في الحركة السياحية في المنطقة خلال أشهر الصيف".

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

وأضاف: "تمنحنا نتائج الربع الثالث ثقة بأننا نمضي بخطوات ثابتة نحو إحراز رقم قياسي جديد في إجمالي عدد نزلاء منشآتنا الفندقية خلال العام الجاري. وتشير التوقعات إلى أنّ الإمارة سترحب بـما يقارب 5.1 مليون نزيل بنهاية العام، بنسبة نمو 2٪ مقارنة بعام 2018. وسيتخطى عدد الغرف المشغولة 8.6 مليون غرفة، بزيادة 5.6٪ على العام الماضي. مع ما تحتضنه أبوظبي من مجموعة كبيرة من الفعاليات والمعارض المرتقبة حتى نهاية 2019".

الجدير بالذكر أنّه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2019، ارتفعت إيرادات الفنادق بنسبة 8.1٪ مقارنة بالفترة نفسها من 2018 لتبلغ 4 مليارات درهم. وسجلّت أبوظبي أحد أعلى نسب النمو في المنطقة من ناحية إيرادات الغرف والذي بلغ 14.3٪، مدفوعاً بارتفاع الإيراد لكل غرفة متاحة بنسبة 8.6٪، ومتوسط ​​سعر الغرفة بنسبة 6.8٪، ومتوسط ​​فترة الإقامة بنسبة 2%.

بناء على نتائج الأشهر التسعة الأولى من 2019، تصدرت الهند قائمة أكبر الأسواق السياحية الخارجية للإمارة من ناحية عدد النزلاء من مواطنيها في فنادق أبوظبي، والذي تجاوز 321,000 نزيل. وجاءت الصين في المركز الثاني بما يزيد على 297,000 نزيل، وتبعتها المملكة المتحدة في المركز الثالث بـ190,000 نزيل منذ مطلع العام حتى نهاية سبتمبر 2019.