أ ف ب

يبحث المنتخبان المصري المضيف والعاجي عن اللقب الأول في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم تحت 23 عاماً عندما يلتقيان غداً الجمعة على ملعب القاهرة الدولي في المباراة النهائية للنسخة الثالثة التي تستضيفها مصر.

وحجز المنتخبان بطاقتيهما إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو الصيف المقبل بعدما تغلبت مصر على جنوب أفريقيا 3-0، وساحل العاج على غانا 3-2 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 2-2).

وتوجت الغابون بالنسخة الأولى عام 2011 على حساب المغرب المضيف وتأهلا معاً إلى جانب مصر التي حلت ثالثة على حساب السنغال، إلى أولمبياد لندن 2012، فيما كان اللقب من نصيب نيجيريا في النسخة الثانية التي استضافتها السنغال عام 2015، بتغلبها على الجزائر وبلغا أولمبياد ريو دي جانيرو مع جنوب أفريقيا الثالثة على حساب السنغال أيضاً.

ولن تكون مهمة المنتخب المصري الذي تصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة سهلة في حصد اللقب على حساب ساحل العاج التي تصدرت المجموعة الثانية، رغم قوة هجوم الفراعنة برصيد 9 أهدف بينها 4 لمصطفى محمد هداف البطولة حتى الآن، لأن منتخب الفيلة منظم جداً من الناحية الدفاعية.

وقال مدرب مصر شوقي غريب الذي شارك كلاعب في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 في تصريحات صحافية «لا نخشى أي فريق، واللاعبون لديهم القدرة على تحقيق اللقب، لدينا جيل واعد للكرة المصرية أعاد البسمة للجماهير، عقب إخفاق منتخبنا الوطني في أمم أفريقيا صيف 2019» التي نظمتها مصر وودعتها من ثمن النهائي بالخسارة أمام جنوب أفريقيا 0-1.

وتلتقي جنوب إفريقيا مع غانا على الملعب ذاته في مباراة حاسمة على البطاقة الثالثة المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

أخبار ذات صلة

رايان اير: مشاكل قطاع الطيران سوف تستمر خلال فصل الصيف
جيرونا يقتنص بطاقة العودة للدوري الإسباني من عقر دار تينيريفي


ويسعى كلا المنتخبين لتعويض إخفاقه في دور الأربعة بتحقيق المركز الثالث وحجز المقعد الأفريقي الثالث المؤهل إلى الأولمبياد.