غنوة كنان

حددت دراسة أمريكية حديثة أقوى دول العالم في العام الجديد 2020 من خلال استطلاع آراء أكثر من 20 ألف شخص بناء على معايير منها التأثير السياسي ومكانتها في الاقتصاد العالمي وتحالفاتها والقوة العسكرية وهيمنة اسم الدولة وزعيمها على عناوين الأخبار وانشغال صناع السياسة بها.

ونشرت مجلة (يو إٍس نيوز آند وورلد ريبورت) الأمريكية نتائج الدراسة التي أعدت بالشراكة مع مجموعة BAV التابعة لشركة الاتصالات التسويقية العالمية Y&R وكلية وارتون بجامعة بنسلفانيا.

واحتلت القوى العالمية الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا المراكز الستة الأولى في القائمة. ومن العالم العربي جاءت السعودية والإمارات ضمن أقوى 15 دولة في العالم.


وفيما يلي أقوى 15 دولة لعام 2020



الولايات المتحدة

أخبار ذات صلة

الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي
زيادة صادرات الصين من السيارات الكهربائية أكثر من الضعف


لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بمكانتها كأقوى دولة، إذ إنها تمتلك الاقتصاد الأكبر في العالم وأكبر ميزانية عسكرية، وأنفقت أكثر من 649 مليار دولار على المعدات العسكرية والجنود في عام 2018.

كما تعد دولة رائدة في الحرب على الإرهاب، وهي أيضاً إلى حد بعيد أكبر مساهم في حلف الأطلسي وأكبر داعم للتحالفات الدولية من خلال تقديم مليارات الدولارات كمساعدات عسكرية للدول في جميع أنحاء العالم.

وفي 2017 أنفقت الولايات المتحدة ما يقارب 35 مليار دولار على شكل مساعدات اقتصادية ونحو 15 مليار دولار كمساعدات عسكرية.

وتستعد البلاد في عام 2020 لخوض انتخابات رئاسية في نوفمبر القادم ستلفت انتباه الرأي العام العالمي، وما زال السؤال الذي يشغل العالم بأكمله هل سيفوز دونالد ترامب برئاسة ثانية.

وتعد البلاد موطناً لأهم الجامعات في العالم، بما في ذلك جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.


روسيا



روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، وتشترك في الحدود البرية مع أكثر من 12 دولة، وتشترك في الحدود البحرية مع اليابان والولايات المتحدة.

تمتلك روسيا اقتصاداً يعد واحداً من أكبر الاقتصادات عملياً، وتعتبر روسيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للأسلحة في العالم، كما أنها عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وعضو في المنظمات الدولية الكبرى، بما في ذلك مجموعة الـ20 ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالمية.


الصين



الصين موطن إحدى أقدم الحضارات في العالم، وهي أكبر دولة من ناحية التعداد السكاني في العالم إذ يتجاوز عدد سكانها مليار نسمة، ومن أكبر دول العالم من حيث المساحة.

ونما اقتصاد الصين بوتيرة سريعة، ويعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتعتبر الصين مستثمراً رئيساً في الطاقة المتجددة عالمياً، وتمتلك أسلحة نووية، وهي عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


ألمانيا



تعد ألمانيا من أكثر الدول سكاناً في الاتحاد الأوروبي، وتمتلك واحداً من أكبر الاقتصادات في العالم، ولها دور كبير في المجتمع الدولي.

وهي واحدة من المستوردين والمصدرين الرئيسين للخدمات في العالم.

وتعتبر من أكثر وجهات الهجرة شعبية في العالم. وألمانيا عضو في حلف الأطلسي.


المملكة المتحدة



المملكة المتحدة من الدول المتقدمة للغاية، وتمتلك نفوذاً اقتصادياً وسياسياً وعلمياً وثقافياً على الصعيد الدولي، وتشمل البلاد جزيرة بريطانيا العظمى التي تضم إنجلترا واسكتلندا وويلز والجزء الشمالي من جزيرة ايرلندا.

تواجه بريطانيا دوراً جديداً على الساحة العالمية بعد الخروج من الاتحاد الأوربي نهاية يناير الجاري، وهي عملية تطلبت سنوات من العمل، ومن المنتظر أن تكون لها تأثيرات ممتدة مما يثير العديد من التساؤلات حول مستقبل الاتحاد الأوروبي.

والمملكة المتحدة عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وحلف الأطلسي.


فرنسا



تقع فرنسا في أوروبا الغربية وهي واحدة من أقدم دول العالم، يمتد نطاقها في جميع أنحاء العالم من خلال العلوم السياسية والاقتصاد والثقافة.

يعد الاقتصاد الفرنسي واحداً من أكبر الاقتصادات في العالم وهو مزيج من المؤسسات الخاصة والمشاركة الحكومية، وتعتبر السياحة مساهماً رئيساً في اقتصادها.

لكن في الفترة الأخيرة تواجه البلاد حالة تباطؤ في النمو الاقتصادي والبطالة المتزايدة.

وفرنسا عضو مؤسس للأمم المتحدة ولها مقعد دائم في مجلس الأمن وحلف الأطلسي.


اليابان



اليابان واحدة من أكثر دول العالم تعلماً وتقدماً من الناحية التقنية، وتقع في شرق آسيا، وهي عبارة عن أرخبيل يتكون من أربع جزر رئيسة وأكثر من 6800 جزيرة أخرى.

وتمتلك اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم، وتعد من أكبر منتجي السيارات والمعدات الإلكترونية والصلب.

اليابان عضو في العديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة وبنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي.


الكيان الإسرائيلي المحتل



يتمتع الكيان الإسرائيلي المحتل باقتصاد قوي، ولعب دوراً كبيراً في الشؤون العالمية. وتفضح جماعات حقوق الإنسان انتهاكات إسرائيل في صراعها المستمر مع الفلسطينيين. والكيان الإسرائيلي عضو في العديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

كوريا الجنوبية



يعتبر اقتصاد كوريا الجنوبية الذي يعتمد على التكنولوجيا الفائقة القائمة على الخدمات نقطة قوة لها في الاستثمارات الأجنبية، وشهدت البلاد نمواً واضحاً وانخفاضاً في معدل الفقر، وهي الآن سابع أكبر دولة مصدرة في العالم، وفي الترتيب الـ11 كأكبر اقتصاد في العالم، وأهم صادراتها التكنولوجيا والسيارات.

المملكة العربية السعودية



المملكة العربية السعودية هي عملاق الشرق الأوسط، وتضم الغالبية العظمى من الأراضي والثروة في شبه الجزيرة العربية داخل حدودها.

تتبنى نهجاً واضحاً لمحاربة الإرهاب، كما أنها تدعم عمليات الأمن والأمان والقضاء على الحروب في جميع البلاد العربية.

تمتلك السعودية احتياطياً كبيراً من النفط، وهي من أكبر الدول المصدرة في العام، وتشهد نمواً اقتصادياً بشكل مرتفع.

وتشير التقديرات إلى أن السعودية مصدر ربع إمدادات العالم من النفط، ولكنها تبحث عن طرق لتنويع مصادر الدخل وتقليل اعتمادها على النفط.

ساعدت عضوية السعودية الأخيرة في منظمة التجارة العالمية على فتح الأبواب أمام الاستثمار الأجنبي. وهي عضو مؤسس في أوبك وعضو في جامعة الدول العربية، ومجموعة الـ20، ومجلس التعاون لدول الخليج.

الإمارات العربية المتحدة



يتساوى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات مع نظيره في دول أوروبا الغربية الرائدة وفقاً لكتاب الحقائق العالمي.

وتمتلك الدولة اقتصاداً من الأكثر تنافسية في العالم العربي.

واعتبر المنتدى الاقتصادي العالمي أن الإمارات هي الاقتصاد الأكثر تنافسية في العالم العربي، وتجذب دولة الإمارات سنوياً ملايين السياح، وتستعد هذا العام لاستقبال الحدث الأكبر عالمياً وهو إكسبو 2020 مما يلفت أنظار العالم بأكمله إليها.

يشهد العالم بالدعم الإنساني الذي تقدمه الإمارات للدول الصديقة ولمتضرري الحروب حول العالم وأطلقت العديد من خطط استثمار البنية التحتية لمساعدة الفقراء في أماكن الحروب.

دولة الإمارات عضو في الأمم المتحدة وأوبك ومنظمة التجارة العالمية، والجامعة العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج.


كندا



تعد كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وهي من البلاد القليلة السكان، ويتمتع الفرد الكندي بمستوى معيشة مرتفع، وعززت الاتفاقيات التجارية في الثمانينات والتسعينات التجارة بشكل كبير مع الولايات المتحدة.

تحتل كندا المرتبة الثالثة في العالم من حيث الاحتياطيات المؤكدة من النفط وهي خامس أكبر منتج للنفط في العالم.


سويسرا



سويسرا واحدة من أغنى دول العالم، ومعروفة بمواقفها المحايدة منذ قرون، نسبة البطالة في سويسرا قليلة جداً، وتتميز سويسرا أيضاً بقطاعها المصرفي السري. وهي مقر لمنظمات دولية، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمقر الأوروبي للأمم المتحدة.

الهند



هي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان بعد الصين، تعتبر الهند أكبر دولة ديمقراطية في العالم، لديها اقتصاد سريع النمو ومتنوع مع القوى العاملة الكبيرة الماهرة. ولكن بسبب عدد سكانها، فهي أيضاً واحدة من أفقر دول العالم استناداً إلى الدخل والناتج القومي الإجمالي للفرد.

أستراليا



أستراليا لديها حكومة ديمقراطية برلمانية مماثلة للمملكة المتحدة، وتعتبر دولة ثرية ذات اقتصاد قائم على السوق ولديها ناتج محلي مرتفع نسبياً.