مشعل العباس ـ دبي

دعت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات خلال إعلانها اليوم عن تفاصيل النسخة الثالثة من هاكاثون الإمارات، حاضنات الأعمال في غرف الصناعة والتجارة وصناديق الدعم الوطنية إلى تبني الأفكار والمشاريع الملهمة التي تنجزها الفرق المشاركة في الهاكاثون.

وقال نائب مدير عام الهيئة لقطاع المعلومات والخدمات الذكية بالإنابة سالم الحوسني، في تصريحات صحافية في دبي اليوم، إن الدورتين السابقتين من الهاكاثون شابتهما نقطة ضعف تتعلق بأن أغلب المشاريع والأفكار الملهمة التي تشارك بها الفرق أو تفوز بها لا تتلقى الدعم أو التبني من قبل حاضنات الأعمال والصناديق الوطنية.

وأضاف الحوسني أن تردد الحاضنات والصناديق يعود إلى أن أغلب المشاريع أو الأفكار هي مجرد مخططات مبدئية، ولا تتوفر معها دراسات جدوى وحساب العوائد والتكاليف خلال سنوات المشروع الأولى.

وذكر أن الهيئة، تفادياً لنقطة الضعف تلك، تعاقدت مع بيت للخبرة لتقديم التدريب والمهارات المناسبة للفرق الفائزة، فيما يتعلق بتحويل المشروع من مجرد فكرة إلى مشروع حقيقي على أرض الواقع.

وأضاف الحوسني أن الهيئة وجهت دعوات لكافة الحاضنات في غرف التجارة والصناعة في مختلف إمارات الدولة بهدف تبني المشاريع والأفكار الملهمة التي ستكون من مخرجات الهاكاثون.

وقال الحوسني إن عملية المشاركة في النسخة الثالثة للعام الجاري مفتوحة لموظفي الحكومة وموظفي القطاع الخاص وحتى للفرق من دول مجلس التعاون الخليجي.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية


وبالنسبة للجوائز، فهي مماثلة لما كانت عليه نسخة الدورة السابقة، وتتمثل بـ50 ألف درهم للفريق الذهبي، فضلاً عن 3 فرق فائزة في كل إمارة سيحصل الفريق الأول على 25 ألف درهم، و20 ألفاً للمركز الثاني و15 ألف درهم للمركز الثالث.

وأعلنت الهيئة اليوم تفاصيل النسخة الثالثة من هاكاثون الإمارات (بيانات للسعادة وجودة الحياة)، والذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة، ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار، في جميع إمارات الدولة، حيث تنطلق فعاليات هاكاثون الإمارات الأسبوع القادم، وتستمر على مدار 4 أسابيع في إمارات الدولة السبع، ومن المقرر أن تعلن النتائج وأسماء الفائزين في مطلع مارس المقبل.

وأفاد الحوسني أن هاكاثون الإمارات بنسخته الحالية يقدم الدعم لمعرض إكسبو 2020، وذلك من خلال إطلاق تحدٍ خاص بإكسبو 2020 يهدف لجمع أفكار مبتكرة وملهمة، كما يدعم الهاكاثون القمة العالمية لمجتمع المعلومات، حيث يعمل على تشجيع كافة المشاركين في الهاكاثون للمشاركة في هذا المنتدى وإطلاق تحدٍ خاص بالمنتدى العالمي، واستقطاب المشاركين في التحدي وتأهليهم للمشاركة في المنتدى.

ويتضمن الهاكاثون في الدورة الحالية 10 محاور هي السعادة وجودة الحياة، وإكسبو 2020، والمدن الذكية والمستدامة، والبيئة والتغير المناخي، ونظام صحي بمعايير عالمية، والاستثمار في الفضاء، والاستدامة وتكامل البنية التحتية، ونظام تعليمي رفيع المستوى، والأمن والسلامة، والتحول الرقمي.