أ ف ب

أعلنت شركة طيران «هونغ كونغ إيرلاينز» التي تواجه أصلاً، صعوبات مالية، اليوم الجمعة، أنها أُرغمت على إلغاء مئات الوظائف، والطلب من موظفيها أخذ إجازات من دون راتب، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الشركة في بيان أن الحجر الصحي وإجراءات السفر الصارمة التي فرضتها دول كثيرة، أثرت على طلب السفر إلى هونغ كونغ، مضيفة أنها أُرغمت على اتخاذ «إجراءات صارمة» لتخفيف الصعوبات.

وأشارت الشركة إلى أنها صرفت 400 موظف، وفرضت على الموظفين الباقين أخذ إجازة من دون راتب، لا تقل عن أسبوعين في الشهر، أو العمل 3 أيام في الأسبوع، في الفترة الممتدة من الـ17 من فبراير حتى نهاية يونيو.

وقالت: إنها لم تشهد في تاريخها فترة صعبة إلى هذا الحد، ففي وقت يسيطر عدم اليقين على منحى هذه المشكلة العالمية، يُرجح أن يستمر ضعف الطلب على السفر خلال موسم الصيف، وعلينا اتخاذ إجراءات إضافية للحفاظ على التوازن.

ويأتي إعلان الشركة التي تحل في المرتبة الثانية في هونغ كونغ، بعد بضعة أيام من إعلان شركة طيران «كاثاي باسيفيك» بأنها طلبت من موظفيها، البالغ عددهم 27 ألفاً، أخذ إجازات من دون راتب لثلاثة أسابيع، بين فبراير ويونيو، بسبب تراجع الطلب على السفر الناجم عن الأزمة الصحية.

أخبار ذات صلة

«إياتا»: 84.6% زيادة في حركة المسافرين بالشرق الأوسط خلال نوفمبر
ألمانيا الأبطأ أوروبياً في تعافي الطيران من جائحة كورونا

وكانت قد أعلنت الشركة في نوفمبر، أنها ستؤخر دفع رواتب قسم من موظفيها، بسبب نقص في السيولة، ما دفع السلطات الناظمة إلى توجيه تحذير للشركة بشأن ترخيصها.

ورغم أنها نجحت في الاستمرار بالعمل بعد ضخ أموال، إلا أنها لم تنتهِ من الصعوبات المالية.