أنس كمال الدين

توفي عالم الرياضيات والفيزياء النظرية الأمريكي من أصل بريطاني فريمان دايسون اليوم عن عمر يناهز 96 عاماً.

قضى العالم معظم حياته المهنية في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون، في ولاية نيو جيرسي لأكثر من 50 عاماً

وُلد دايسون في كراثورن ببيركشاير عام 1923، وحصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة كامبريدج، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة، حيث درس لنيل الدكتوراه مع هانز بيته طالباً للدراسات العليا في جامعة كورنيل.

ومع ذلك، لم يكمل شهادته واستطاع أن يصبح أحد أشهر علماء الفيزياء في العالم على الرغم من عدم حصوله على درجة الدكتوراه، وحصل على عدد من الجوائز والأوسمة.

ركز عمل دايسون المبكر على الديناميكا الكهربائية الكمومية، كما طبق الرياضيات في دراسة المفاعلات النووية، فيزياء الحالة الصلبة، المغناطيسية الحديدية، الفيزياء الفلكية والبيولوجيا، وهو مؤلف لعدة كتب شعبية عن الفيزياء.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس

في عام 2006، نشر دايسون «The Scientist as Rebel» (العالم متمرد) الذي أصدره مشروع (كلمة) للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، حيث تساءل عن علم الاحترار العالمي، ما وضعه في توافق مع الإجماع العلمي.

يضم الكتاب مجموعة من مقالات نشر المؤلف معظمها في مجلة نيويورك ريفيو أوف بوكس، تناولت القضايا المرتبطة بالعلم والتكنولوجيا من خلال علاقة العلم بالدين ومشكلات الحرب والسلام وتاريخ العلم، إضافة إلى تأملات شخصية وفلسفية.

وأوضح فريمان في مقدمة كتابه أنه خصص 3 فصول لأستاذه ريتشارد فاينمان عالم الفيزياء صاحب الروح المتمردة، الذي اجتمعت فيه صفات التفاني في العلم بجانب الروح المرحة، وحب المغامرة.

وترجم الكتاب إلى اللغة العربية الدكتور محمد علي أحمد أستاذ ورئيس قسم أمراض النباتات في كلية الزراعة بجامعة عين شمس المصرية.

لدايسون عدة مفاهيم سميت باسمه، بما في ذلك «شجرة دايسون»، وهي نبات افتراضي معدّل وراثياً يعيش داخل المذنب.

كما قام بتعميم فكرة بنية اصطناعية ضخمة يمكن بناؤها حول نجمة من خلال حضارة متقدمة تُعرف الآن باسم «كرة دايسون».

في عام 2000، فاز دايسون بجائزة تيمبلتون عن كتاباته عن تقاطع العلم والدين.