محمد البحراوي

وضعت اللجنة الوطنية لإدارة حالات «كوفيد-19»، عدة ضوابط للتعامل مع الحالات أو المشتبه في إصابتها بالفيروس، داخل غرف العمليات الجراحية، إذا ما احتاج أي منهم لتدخل جراحي.

وشددت اللجنة في المبادئ التوجيهية الوطنية للإدارة السريرية والعلاج من «كوفيد-19»، على تأجيل العمليات الاختيارية على الفور، وإجراء العمليات الجراحية الطارئة أو الضرورية فقط من الناحية الطبية.

وأكدت اللجنة ضرورة تعيين غرفة عمليات خاصة لجميع حالات «كوفيد-19»، ويجب أن تكون هذه الغرفة خارج المناطق ذات حركة المرور الكثيفة، وأن يتم تفريغها بالكامل من جميع المواد غير الضرورية، وإذا توفرت غرفة انتظار بجانب غرفة العمليات، يجب استخدام هذه الغرفة كمنطقة لارتداء ونزع معدات الحماية الشخصية وتبادل المعدات والأدوية والمواد للحالة الجراحية.

وأشارت اللجنة إلى ضرورة استخدام أجهزة الوقاية الشخصية من قبل مراكز السيطرة على الأمراض لكل عملية جراحية يتم إجراؤها لمريض مصاب بعدوى «كوفيد-19»، المؤكدة أو المشتبه بإصابتها، كما يجب استخدام كمامات N95 أو وسائل حماية تنفسية توفر مستوى أعلى من الحماية عند إجراء أو تقديم إجراء لتوليد الهباء الجوي، او تنبيب المريض.

ولفتت اللجنة الوطنية لإدارة حالات «كوفيد-19» إلى أنه ينبغي الحد من جميع حركة الدخول والخروج إلى غرفة العمليات، كما يجب تخصيص فريق دعم لغرفة العمليات لتوفير جميع المواد اللازمة في جميع مراحل العملية، مع عمليات التبادل التي تتم باستخدام عربة تبادل المواد الموضوعة مباشرة خارج الغرفة أو في غرفة الانتظار، مع ضرورة تنفيذ كل العمليات والإجراءات الخاصة بالمصابين أو المشتبه بإصابتهم بـ«كوفيد-19» بواسطة كبار الموظفين وذوي الخبرة لتقليل وقت الإجراء.

وأكدت اللجنة على إجراء التنبيب أو نزع الأنبوب في غرفة العمليات، وإجراء التنبيب المثالي للمرضى في غرفة عزل العدوى المحمولة جواً (AII) ثم نقلهم إلى الضغط الإيجابي أو «بمجرد حدوث التنبيب تقل خطورة مرضى «كوفيد-19» لأنه نظام مغلق»، مع الوضع في الاعتبار أيضاً نقل المريض إلى غرفة عزل العدوى المحمولة جواً لنزع الأنبوب، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، يمكن استخدام وحدة ترشيح الهواء عالي الكفاءة المحمولة «HEPA» عن طريق وضع الوحدة بالقرب من منطقة تنفس المريض.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة

وأوضحت اللجنة أن يجب إيقاف تشغيل الوحدة المحمولة أثناء العملية الجراحية، كما يجب أن يكون الأشخاص الأساسيون الذين يرتدون وسائل الحماية التنفسية، مثل كمامات N95 أو PAPR، في غرفة العمليات عند حدوث التنبيب ونزع الأنبوب.

وشددت على وضع مرشح بكتيري يقوم بتصفية الجسيمات التي يبلغ حجمها 0.3 ميكرومتر وله كفاءة تصفية بنسبة 95% على دائرة تنفس التخدير للمريض في الأنبوب الرغامي أو جانب الزفير من الدائرة، مع أهمية تغيير الدائرة بأكملها بعد اكتمال الجراحة بعد العملية.

واختتمت اللجنة ضوابطها بإعادة المريض بعد انتهاء الجراحة من غرفة العمليات مع طاقم متخصص حتى يتم نقله إلى غرفة العزل في الجناح أو في وحدة العناية المركزة، مع ضرورة إجراء عمليات تبادل هواء كافية من (15-20 دقيقة) قبل دخول عمال النظافة لتنظيف غرفة العمليات إلى الغرفة للتنظيف.