الرؤية ـ دبي

أفاد 82% من كبار مسؤولي الأمن الإلكتروني وأمن المعلومات في الإمارات، أن مؤسساتهم تعرضت لهجوم إلكتروني واحد على الأقل في العام 2019، في حين أبلغ أكثر من النصف (51%) عن حوادث متعددة، وفقاً لاستطلاع أجرته بروف بوينت Inc، للأمن السيبراني والامتثال، مسحت خلاله آراء 150 من كبار مسؤولي الأمن الإلكتروني وأمن المعلومات في الدولة المتحدة عبر مختلف الصناعات والقطاعات. وكشفت 3 مجالات رئيسية: معدل الهجمات السيبرانية، واستعداد الموظفين والمنظمات، والتحديات التي تواجه تنفيذ استراتيجيات الإنترنت.

ويعد اختراق الحسابات الوسيلة الرائدة للهجمات الإلكترونية في دولة الإمارات في العام 2019، والتي أثرت سلباً على 28% من الشركات التي شملها الاستطلاع، تليها التصيد الاحتيالي (20%) والتهديدات الداخلية (17%). ويعتقد ما يقرب من ثلث المستطلعين (29%) أن اختراق الحساب سوف يظل أكبر تهديد إلكتروني في دولة الإمارات على مدى السنوات الثلاث المقبلة، تليها هجمات حجب الخدمة الموزعةDDoS ) )(28%) والتصيد (19%).

ويمكن أن يكون للهجمات السيبرانية تأثير مدمر وكبير على الشركات على المدى البعيد لا سيما على الصعيد المالي والسمعة. ووفقاً للدراسة المسحية؛ فإن الخسائر المالية (29%) واختراقات البيانات (28%) كانت من بين أكبر العواقب التي واجهتها الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات يليها انخفاض قاعدة العملاء (23%).

وبينما تدرك الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات مدى المخاطر، إلا أن العديد منها غير مستعد تماماً لمعالجة هذه المخاطر. وفي الواقع، قال 21% فقط من المستطلعين إن مؤسساتهم مستعدة للتصدي لأي هجوم إلكتروني، ووافق 43% إلى حد ما. وعلى صعيد أكبر المخاطر التي تواجه المؤسسات، أفاد 59% من المستطلعين أن حلول وتقنيات الأمن السيبراني غير المواكبة للعصر أو غير الكافية تعد من بين المخاطر الرئيسية، في حين يعتقد أكثر من النصف (55%) أن الخطأ البشري ونقص الوعي الأمني ​​من المخاطر التي تواجه مؤسساتهم.

وتشمل الأخطاء الأمنية الشائعة التي يرتكبها الموظفون وفقاً لكبار مسؤولي الأمن الإلكتروني وأمن المعلومات في الإمارات، كلمة مرور ضعيفة (29%)، سوء التعامل مع المعلومات الحساسة (25%)، الوقوع في هجمات التصيد الاحتيالي (24%)، النقر على الروابط الضارة (20%). جدير بالذكر أن 19% من المستطلعين أفادوا بأن التهديدات الإجرامية الداخلية تعد مصدر قلق متزايد للشركات.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

ويسود المؤسسات والشركات في دولة الإمارات الشعور بالتفاؤل بأن الأمن السيبراني سوف يصبح ضمن أولويات العمل الرئيسية في المستقبل؛ حيث يراجع 50% استراتيجية الأمن السيبراني مرتين في السنة أو أكثر ويتوقع 69% أن ترتفع ميزانية الأمن السيبراني بنسبة 11% أو أكثر خلال العامين المقبلين.